رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الزراعة ومحافظ البحر الأحمر يفتتحان المعمل الفرعي لصحة الحيوان بالغردقة

وزير الزراعة ومحافظ
وزير الزراعة ومحافظ البحر الأحمر يفتتحان المعمل الفرعي لصحة

 افتتح الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه اللواء أحمد عبدالله، محافظ

البحر الأحمر، المعمل الفرعي لمعهد بحوث الصحة الحيوانية بالغردقة. 


 رافق وزير الزراعة خلال الافتتاح الدكتورة مني محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور عبدالحكم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والدكتور أحمد عبدالكريم، رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري، والدكتور ممتاز شاهين، مدير معهد بحوث صحة الحيوان. 


 قال الوزير، إن ذلك يأتي في اطار توجيهات وتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتنمية وتشجيع ودعم منظومة البحث العلمي وزيادة الإنتاجية، لافتًا إلى أن ذلك المعمل سيكون نواة لدعم البحث العلمي في مجال سلامة وصحة الغذاء وحماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية بالمحافظة. 


وأكد "أبوستيت" أن المعمل سيكون له دور مهم في تقديم الخدمات الفنية على رأسها فحص الأغذية ذات الأصل الحيواني مثل: اللحوم، الالبان، الأسماك، الدواجن، ومنتجاتها، فضلًا عن المخلفات الحيوانية الواردة والمصدرة والمتداولة بالسوق المحلى في المنطقة، فضلًا عن التأكد من جودة وسلامة وصلاحية الأغذية المتداولة بالمنشآت السياحية وثلاجات حفظ الأغذية بالمحافظة. 


 ولفت إلى أن ضمن مهام المعمل التأكد من تطبيق متطلبات السلامة الصحية بمنشآت إعداد وتداول الأغذية بالمحافظة، كذلك سيكون له دور مهم في نشر الوعي الثقافي والصحي للعاملين بالمعامل والمزارع والمنشآت حفاظًا على صحة الإنسان والبيئة وكيفية التخلص الآمن من المخلفات، وبناء القدرات وتنمية المهارات الفنية للمتعاملين مع الأغذية والمزارع والباحثين من خلال الدورات التدريبية والندوات الإرشادية والمؤتمرات العلمية واليوم الحقلي. 

 من جهته قال اللواء أحمد عبدالله، محافظ

البحر الأحمر، إن إنشاء المعمل سيسهم في تشديد عمليات الرقابة على الغذاء في المحافظة، نظرًا لكونها محافظة سياحية، حيث يتم التأكد من سلامة الأغذية الموردة للمحافظة إلى الفنادق والمطاعم والمنشآت السياحية بالغردقة، لافتًا إلى أن الرقابة على سلامة الغذاء يصب في صالح صاحب المنشأة والمواطن المصري والسائح أيضًا. 


وأكدت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أهمية إنشاء هذا المعمل بمدينة الغردقة، حيث يسهم بدور كبير جدًا في فحص الأغذية والتأكد من سلامتها وجودتها، لافتة إلى أن تلك الأهمية تزداد مع نشيط المحاجر الحدودية، حيث ستوفر الوقت والمجهود، وأوضحت أنه سيتم قريبًا اعتماد المعمل دوليًا، حيث يقوم بعمليات الفحص أيضًا لمكونات الغذاء من خلال نظم متخصصة. 


 تفقد وزير الزراعة ومحافظ البحر الأحمر ومرافقوهم المعامل والوحدات الملحقة بالمعمل، للوقوف على تجهيزاته من الأجهزة والأدوات المعملية الحديثة، التي على مستوى عالٍ من الدقة والتكنولوجيا، كما عقدوا لقاءً مفتوحًا مع الباحثين والعاملين في المعمل ومسئولي الطب البيطري والعاملين بمديرية الطب البيطري بالمحافظة.