رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد حظر الرياض البصل المصري.. "الفلاحين" تنتقد وزارة الزراعة

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين، إن قرار  وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية فرض حظر مؤقت على استيراد البصل من جمهورية مصر العربية ضربة موجعة لمزارعي وتجار البصل المصريين.

وأكد أبو صدام أن ذلك يعتبر ذلك أحدث فصل في مسرحية الاهمال في وزارة الزراعة المصرية، موضحا ان الجانب السعودي فرض الحظر بعد نتائج التحليل من خلال سحب عينات البصل الواردة من مصر.

وأشار ابو صدام إلى ان ثبوت تجاوز متبقيات المبيدات فيها بنسبة أعلى من الحد المسموح عالمياً، حسب بيان المسؤلين السعوديين دون رد مقنع من وزارة الزراعه المصرية التي جاء ردها كالعادة دون دراسه وبسرعه وغير دقيق.

وأفاد أبو صدام بأن ذلك يزيد الأمر تعقيدا بقول العطار ان أوراق البصل لا يتبقي عليها متبقيات ادويه لانها شمعيه مكذبا المسؤلين السعوديين ومخالف للواقع ونافيا لفكرة احتمالية امتصاص النبات للمبيدات.

وطالب  أبوصدام، بضرورة دراسة قرار وقف السعوديه

لاستيراد البصل المصري وكشف المسؤول عن هذا الخطأ الفادح ومحاسبته، موضحا ان قرار السعوديه جاء نتيجه طبيعيه للاهمال الذي يعيش فيه مسؤلي وزارة الزراعة.

وأضاف نقيب الفلاحين، علي البرلمان تقصي الحقائق ومراقبة الخلل في الصادارات والواردات المصريه، مشيرا الى ان وقف تصدير البصل للسعوديه نتيجة متبقيات الادويه يعود بأضرار جسيمه على سمعة الصادارات المصريه بصفه عامه والبصل بصفه خاصه.

وتابع ان مصر صدرت  265 الف طن بصل حتي سبتمبر 2018  ويمثل البصل ثالث أكبر المحاصيل الزراعيه المصريه  تصديرا بعد الموالح والبطاطس  وتعتبر السعودية من أهم وأكبر الدول المستوردة للبصل من مصر.