رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شكرى: قضايا الأمن والسلم في إفريقيا أولوية مصرية

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد وزير الخارجية سامح شكري  أن اللجنة التى يترأسها رئيس الوزراء تبحث المشكلات التى تعانى منها القارة الأفريقية ومنها قضايا الأمن والسلم فى القارة باعتبارها أولوية مصرية.

وأشار وزير الخارجية، فى مؤتمر صحفى مشترك مع وزير خارجية ليتوانيا، ليناس لنكيفيشيوس الذي يقوم بزيارة إلى القاهرة إلى القضايا التى ستهتم بها مصر خلال ترأسها للاتحاد الأفريقى الشهر المقبل ومنها إعادة الإعمار وحل النزاعات سلميا.

وأكد شكرى أن هناك تطلعا لزيادة التبادل التجارى بين مصر ولتوانيا، موضحا أنه تم الاتفاق على تشكيل مجلس أعمال بين البلدين والعمل على تبادل تجارى يكون نواة لزيادة فرص التعاون الاقتصادي والتجارى.

وأكد أن المباحثات تناولت العلاقات الثنائية التي تحتاج مزيد من الجهد والتعاون مؤكدا أن ليتوانيا حققت إنجازات فى تنقية المعلومات والتقدم التكنولوجى وهو ما تحتاجه مصر، مشيرا إلى أنه أطلع الوزير الليتوانى على خطة الإصلاح الاقتصادى ومدى اهتمام مصر بتنمية المواطن المصرى وتعزيز دور منظمات المجتمع المدنى.

 وأوضح شكرى أن المباحثات تناولت أيضاً القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ، مشيرا إلى أنه شكر وزير

خارجية ليتوانيا على دعم ترشيحات الشخصيات المصرية فى المنظمات الدولية.

من جانبه أكد وزير خارجية ليتوانيا أنه يجب دعوة المختصين من رجال الأعمال لتحديد حجم التعاون بين البلدين، مشيرا إلى أن التعاون سيكون فى 4 أو 5 قطاعات، موضحا أن مصر أبرز قبلة سياحية مشهورة لدى الليتوانيين وتوقع زيادة عدد السياح القادمين من بلاده الى مصر.

وفيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات قال إن ليتوانيا لديها أسرع أنترنت فى العالم ويسعدها إفادة مصر فى هذا المجال وفى التكنولوجيا المتقدمة مثل الليزر وكذلك فى مجال الزراعة .

وأعرب عن رغبة بلاده في تعزيز العلاقات الثقافية مع مصر وتعزيز اللغة العربية والتحدث بها، وقدم نسخة من القاموس العربي الذى أعدته ليتوانيا.