رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الآثار يستقبل مدير مؤسسة الأغاخان لبحث التعاون المشترك

بوابة الوفد الإلكترونية

استقبل الدكتور خالد العناني وزير الآثار، مساء أمس، لويس موريـال مدير مؤسسة الأغاخان للخدمات الثقافية بمقر مكتبة بوزارة الآثار بالزمالك لمناقشة سبل التعاون المشترك لتطوير المناطق الأثرية بالقاهرة التاريخية.

حضر اللقاء د. مصطفي أمين مساعد وزير الآثار للشئون الفنية، وشريف عريان الرئيس التنفيذي لشركة آغاخان للخدمات الثقافية – مصر.
وقال د. أمين إن اللقاء تناول آخر أعمال شركة أغاخان في الآثار المصرية والخاصة بترميم مسجد الطنبغا المارداني بالدرب الأحمر، وأشار إلى أن الفترة المقبلة سوف تشهد مزيدًا من المشروعات والدعم من المؤسسة لتطوير وترميم القاهرة التاريخية، ورحب الدكتور العناني بتلك المبادرة لما لها من أهمية لصالح الآثار الإسلامية في مصر. 
كما أوضح "أمين" شكر وامتنان موريـال لاستضافة معرض الآثار الاسلامية في تورونتو لما كان له من صدي وتأثير في المجال العمل الثقافي. 
جدير بالذكر أن مشروع ترميم مسجد الطنبغا المارداني يأتي

ضمن مشروع  تنمية آثار منطقة الدرب الأحمر وباب الوزير وترميم مجموعة من المباني الأثرية بالمنطقة بالتعاون بين وزارة الآثار ومؤسسة أغاخان للخدمات الثقافية – مصر.
أما عن أعمال الترميم للمرحلة الأولي من مسجد الطنبغا المارداني (ايوان القبلة) تشمل عمل الدراسات الإنشائية والمعمارية الخاصة بالمسجد، والتوثيق المعماري والفوتوغرافي للجامع وخاصة الإيوان الشرقي، وعمل ترميم كامل لإيوان القبلة؛ يضم القبة الداخلية أعلي الإيوان والأعمدة الرخامية والحوائط والأسقف الخشبية والحجاب الخشبي للإيوان ودكة المبلغ، وأيضًا ترميم القبة الرئيسية من الخارج، وترميم الواجهة الخارجية والمدخل الشرقي الرئيسي للجامع والمئذنة.