رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: عوائد اقتصادية كبيرة لمصر خلال مشاركتها بمنتدى دافوس

منتدى دافوس الاقتصادي
منتدى دافوس الاقتصادي

توجه الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى مدينة زيوريخ السويسرية، على رأس وفد حكومى رفيع المستوى، يضم الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، وذلك لحضور منتدى دافوس الاقتصادي بسويسرا، والذى سيقام خلال الفترة من 22 يناير إلى 25 يناير الجارى.

 

وفي هذا الصدد أكد عدد من الخبراء في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، على أهمية تواجد مصر في مثل هذا المنتدى الذى يمثل قامة اقتصادية ضخمة وذلك لما يضم من قادة العالم أجمع، مشيرين إلى أن مشاركة الدولة يعمل على جذب المزيد من المستثمرين ، علاوًة على تحقبق عوائد اقتصادية عديدة.

 

وأشارت الدكتورة بسنت فهمى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، إلى أهمية منتدى دافوس الاقتصادي المقام في سويسرا حيث أنه بمثابة قامة اقتصادية ضخمة، لافتة إلى تواجد  قادة العالم ورؤساء الحكومات ووزراء مالية ومحافظي بنوك مركزية، ونخبة من المستثمرين ورواد الأعمال من جميع أنحاء العالم.

 

وأضافت "فهمى"،أن القوة الاقتصادية التى تمثل العالم أجمع تواجد داخل هذا المنتدى لعرض المزايا الاقتصادية التى تُحققه كل دولة بمفرده، مشيرة إلى أن هذا المنتدى يساعد مصر في الترويج لاستثمارته مما يساعد في جذب المزيد من المستثمرين.

 

وأوضحت عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، أن هناك  كثير من العوائد الاقتصادية التى تعود على دولة من مشاركته في هذا المنتدى، موضحة أن هناك شركات قامت بتنفيذ استثمارات لها داخل الدولة كشركة مرسيدس للسيارات وغيرها من الشركات.

 

وتابعت: " الأعوام السابقة كانت تحقق عوائد اقتصادية من هذا المنتدى ولكن بنسبة ضئيلة، مشيرة إلى أن هذا العام يختلف ويرجع ذلك لتحقيق مصر عوائد اقتصادية عديدة خلال العام السابق مما يجعلها قادرة على تحقيق المزيد هذا العام".

 

 وأكد الدكتور مدحت الشريف، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، على أهمية منتدى دافوس الاقتصادى بسوسيرا الذى تم افتتاحه اليوم، مشيرًا إلى أن هذا المنتدى يضم عدد كبير من قادة العالم ورؤساء الحكومات ووزراء مالية ومحافظي بنوك مركزية، ونخبة من المستثمرين ورواد الأعمال من جميع أنحاء العالم.

 

وأوضح "الشريف"، أن المنتدى يمثل قيمة اقتصادية هامة للغاية

وذلك لما يحققه من إنجازات ، لافتًا إلى أنه يزيد من جذب المستثمرين إلى مصر كما يساعد  فى زيادة المشروعات المشتركة بين الدول المختلفة، علاوًة على ذلك زيادة القدارات الاحترافية في الترويج الاستثماري وتسويق كثير من المشروعات.

 

وأضاف وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن المنتدى هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة وذلك لغياب كثير من رواد الاقتصاد على مستوى العالم، لافتًا إلى أن الرئيس ترامب اعتذر عن الحضور من خلال تغريد على مواقع التواصل"توتير" ، واعتذر أيضًا كلًا من دولة فرنسا، الصين، بريطانيا وغيرهم من الدول الذين يمثلو قامة اقتصادية ضخمة على مستوى العالم.

 

ومن جانبه، قال الدكتور شريف الدمرداش، الخبير الاقتصادي، إن مشاركة مصر كل عام في منتدى دافوس الاقتصادي يعتبر خطوة ايجابية في التعرف على الدوائر الاقتصادية العالمية، لافتًا إلى أن مصر تعتبرعضو فعال في المنظومة المشاركة في هذا المنتدى.

 

وأشار " الدمرداش"، إلى أن مصر تستفيد من  منتدى دافوس الاقتصادى من خلال التعرف على الاتجاهات المالية في دول العالم المختلفة، منوهًا إلى وجود الدولة في هذا المنتدى يحقق عوائد اقتصادية ولكن بشكل غير مباشر.

 

وأكد الخبير الاقتصادي، على أن منتدى دافوس يساعد في اطلاع جميع الدول المشاركة على التغيرات الاقتصادية التى تحدث داخل كل دولة، مشيرًا إلى أنه يساعد مصر في وظيفة التخيطط الاقتصادي الجيد للمستقبل، علاوًة على الإطلاع فيما هو قادم داخل الأسواق المختلفة.