رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الخميس.. افتتاح وحدة «الطب عن بعد» بمستشفى كفر الشيخ

مستشفى كفر الشيخ
مستشفى كفر الشيخ العام

أعلنت وزارة الصحة والسكان، افتتاح وحدة الطب عن بعد، ووحدة "Ms" التهاب العصب المتعدد، بمستشفى كفر الشيخ العام، يوم الخميس المقبل الموافق 24 يناير.

 

قالت الدكتورة دينا زمزم، أستاذ المخ والأعصاب واستشارى وحدة "Ms" بجامعة عين شمس، إن "هذه الوحدة ستكون تحت إشراف أستاذ دكتور هانى عارف، رئيس قسم المخ والطب النفسى بجامعة عين شمس، وأستاذ دكتور مجد فؤاد زكريا، رئيس القسم السابق ورئيس اللجنة القومية لعلاج السكتات الدماغية".
 
ويسمح نظام telemedicine لمقدمى الرعاية الصحية بتقييم وتشخيص وعلاج المرضى الذين يستخدمون التكنولوجيا الشائعة، مثل مؤتمرات الفيديو والهواتف الذكية، دون الحاجة إلى زيارة شخصية.
 
ومع سعى مختلف الأطراف إلى إيجاد طرق أكثر كفاءة لتوفير الرعاية بتكلفة أقل للمريض، فقد برز دور الطبيب عن بعد، ليكون بمثابة طريقة لتوفير الوقت للمستهلك لرؤية الطبيب، ولتوفير الاحتياجات الطبية الطفيفة وغير العاجلة بدلا من الذهاب إلى قسم الطوارئ.

 

فى السنوات الأخيرة، وفى ظل توجيهات الرئيس

عبد الفتاح السيسى، بتطوير المنظومة الصحية واستخدام أحدث التكنولوجيا فى إفادة المرضى فى المناطق النائية والبعيدة عن القاهرة التى لا يوجد بها تخصصات طبية دقيقة، بدأت وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التعليم العالى ووزارة الاتصالات فى تطبيق خدمة الطب عن البعد.

 

وظهرت بداية هذه الخدمة فى جامعة عين شمس منذ أكثر من ثلاثة أعوام، وتم استخدام هذه التكنولوجيا فى تشخيص وعلاج السكتات الدماغية.

 

ويطلق على هذه التكنولوجيا مصطلح Telestroke، الذى يهدف لمعالجة سكتات الأوعية الدموية التى تسمح لطبيب الأعصاب بتوفير العلاج عن بعد لضحية السكتة. وغالبا ما تستخدم خدمة telestroke، فى المناطق الريفية.