عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: فرض الضرائب على التجارة الإلكترونية سلاح ذو حدين

النائب ابراهيم نظير،
النائب ابراهيم نظير، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

اقترح النائب ابراهيم نظير، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، فرض الضرائب على التجارة الإلكترونية، مؤكدًا أن لها مردود إيجابي على اقتصاد  مصر من خلال تزويد الحصيلة الضريبية وتعظيم الإيرادات.

وأكد عدد من الخبراء فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"،  أن مقترح قانون الضرائب على التجارة الإليكترونية سلاح ذو حدين حيث له تأثير إيجابي وسلبي على المجتمع.

أكد الخبير الإليكترونى محمد أبو قريش، أن فرض الضريبة على التجارة الإليكترونية لها مردود سلبي على المستهلك لأنها تحمل تكلفة أعلى من تكلفة المنتج الأصلي على عكس الإعلانات الإلكترونية التى تتولى تكلفتها الشركات الخاصة بالإعلانات.

وقال "أبو قريش"،  أنه كان له تجربة شرائية شخصية من أحد مواقع التجارة الإليكترونية فى إحدى الدول الاوروبية، حيث أن المنتج الإليكترونى كان سعره أقل من المنتج في المحلات التجارية.

واكد الخبير الإليكترونى، على ضرورة وجود علاقة مباشرة بين البائع والمشتري دون وجود وسيط بينهم حتى لا

تزيد تكلفة المنتج.

كما أيد الخبير الإلكتروني محسن فريد، فكرة فرض الضرائب على التجارة الإليكترونية، مشيرًا أنه إجراء طبيعى يسرى على التجارة العادية ويجب تطبيقه على التجارة الإليكترونية.

وأكد"فريد"، أن قرار فرض الضرائب على التجارة الإليكترونية سيخدم الحصيلة الضريبية والإيرادات المصرية ، موضحًا أن له مردود إيجابي على الإقتصاد المصري.

كما قال المهندس أحمد الدسوقي خبير التخطيط الرقمي، أن الضرائب على التجارة الإليكترونية تعود بالضرر على المستهلك لزيادة تكلفة التسويق مما يؤدى الى ركود وتضخم السوق.

وأقر"الدسوقي"، أن لنجاح قانون فرض الضرائب لا يتم إلا من خلال تغيير المجتمع ووجود استراتيجيات منظمة لإرادة التغيير.