رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

62.66 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الهند وأفريقيا

 وزيرة الشئون الخارجية
وزيرة الشئون الخارجية الهندية سوشما سواراج- أرشيقية

أكدت وزيرة الشئون الخارجية الهندية سوشما سواراج، أن إفريقيا برزت كشريك تجاري واستثماري هام، وبلغ حجم التجارة الثنائية بين الهند وأفريقيا 62.66 مليار دولار أمريكي في الفترة 2017 - 2018، وهو ما يعكس زيادة بنسبة 22٪ تقريبًا مقارنة بالعام السابق، وتحتل الهند المرتبة الثالثة كأكبر وجهة تصدير بالنسبة لأفريقيا.
جاء ذلك خلال فعالية "يوم أفريقيا" التي عقدت على هامش قمة "جوجرات النابضة بالحياة" 2019
وأشارت إلى أن السنوات الأخيرة، كانت هناك زيادة في الاستثمارات الهندية في أفريقيا. وتعد الهند هي خامس أكبر مستثمر في أفريقيا مع حجم استثمارات تراكمية يبلغ 54 مليار دولار أمريكي. وتنمو استثماراتنا باطراد في القارة الأفريقية في عدد من القطاعات.
وتشمل هذه القطاعات ما يلي: الاتصالات، والهيدروكربون، والاستكشاف، والزراعة، والتعليم، وتكرير النفط وتجارة التجزئة، وخدمات تكنولوجيا المعلومات، والكيماويات، والأدوية والمستحضرات الصيدلانية، والسيارات وغيرها.
كما تم التوقيع على اتفاقية في سبتمبر 2018 لتعزيز التعاون مع أفريقيا في قطاع الصحة والتعليم، و ذلك لإرساء شبكة ربط إليكترونية بين الهند وأفريقيا بهدف تقديم خدمات التعليم عن بٌعد والعلاج عن بُعد، وذلك تضع الهند ما توصلت إليه من معرفة وخبرة فنية في خدمة الدول الأفريقية.
وقالت إن الأمر تطور  إلى مستوى جديد بتوقيع اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، وهي الاتفاقية التاريخية التي تم توقيعها في مارس من العام الماضي لتحقيق التكامل الاقتصادي لأفريقيا، بما يتماشى مع رؤية أجندة 2063. إننا ننظر إلى شراكتنا الواسعة مع الدول الأفريقية من منظور خبرتنا.
وقالت سوراج إنه نظراً للتعاون غير المسبوق مع أفريقيا، فقد اتخذ مجلس وزراء الحكومة الاتحادية في الهند قرارًا بفتح 18 سفارة ومفوضية عليا جديدة في إفريقيا في السنوات القليلة المقبلة، مما سيؤدي إلى وصول عدد البعثات الدبلوماسية الهندية

في إفريقيا إلى  47 بعثة. الأول وقد تم بالفعل افتتاح أولى هذه البعثات في رواندا في العام الماضي.
وأوضحت سوراج إنه نظراً للتعاون غير المسبوق مع أفريقيا، فقد اتخذ مجلس وزراء الحكومة الاتحادية في الهند قرارًا بفتح 18 سفارة ومفوضية عليا جديدة في إفريقيا في السنوات القليلة المقبلة، مما سيؤدي إلى وصول عدد البعثات الدبلوماسية الهندية
في إفريقيا إلى  47 بعثة. الأول وقد تم بالفعل افتتاح أولى هذه البعثات في رواندا في العام الماضي.
وبالنسبة للتعاون على الصعيد الثقافي، شهدت السنوات الأربع الماضية تعاونا استثنائيا في هذا المجال، حيث نظمت الهند مهرجانات ثقافية في 15 دولة أفريقية، منها 12 دولة شهدت إقامة تلك المهرجانات للمرة الأولى. وتشارك الفرق الفنية الأفريقية بصورة منتظمة في الفعاليات الثقافية الهندية الكبرى مثل: مهرجان الحرف اليدوية الهندي سوراجكوند ميلا.
وتعد الهند من كبرى الدول المساهمة بقوات في بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، وشاركت قواتها في مهام حفظ السلام في قارة أفريقيا، ولعبت دورا هاما في القارة الأفريقية. ولعل الجميع على علم بعلاقات الأمن والدفاع الوثيقة بين الهند والعديد من الدول الأفريقية على مر السنوات الماضية.