رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلمانيون يكشفون أهمية إعداد قانون لخريجى دور الرعاية

بوابة الوفد الإلكترونية

قام النائب عاطف مخاليف، عضو مجلس النواب، إعداد مشروع قانون خاص بالرعاية اللاحقة لخريجي دور الأيتام، والذى ينص على إدراج الأيتام ضمن فئة 5% المخصصة لوظائف المعاقين، والزام الحكومة بتوفير المسكن لهم.

 وفي هذا الصدد، استطلعت "بوابة الوفد، آراء عدد من النواب المهمين بهذا الشأن، مؤكدين على أهمية إعداد قانون لايتام يوفر لهم حياة كريمة ومسكن، مشيرين إلى كم المخاطر التى يتعرضوا لها في الشارع بعد خروجهم من دار الإيتام مما يجعل منهم عرضه لتغير هويته إلى ارهابى او مجرم او غير ذلك.

و أكدت النائبة شادية ثابت، عضو مجلس النواب، على أهمية إعداد مشروع قانون خاص بالرعاية اللاحقة لخريجي دور الأيتام، مشيرة إلى ضرورة توفير رعاية لاحقة لهم خاصًة بعد خروجهم من دور رعاية الأيتام بعد تجاوز السن المحدد

وأوضحت "ثابت" أن الأيتام تحتاج إلى تكافل من وزارة التضامن الاجتماعى كى  تيسير لهم حياة كريمة  تساعدهم في تفادى الكثير من المخاطر التى  يكونو عرضوا لها، موضحة إلى أن هذه المخاطر تنتج من قلة إيجاد فرص عمل لهم.

وأضافت عضو مجلس النواب، أن هناك عدد من طلبات الإحاطة قامت بتقديمها للمجلس النواب خلال دور الانعقاد السابق، بشأن رعاية الأيتام وتوفير حياة كريمة، منوهة إلى أهمية تفعيل هذه الطلبات لتفادى المخاطر التى يمكن أن تنجم من تعرض أحدهم  للشارع الذى يحوله إلى بلطجى أو إرهابي أو غير ذلك.

قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، أن توفير حياة كريمة ومسكن للأيتام من الأمور الهامة التى يتم دراستها لكى يتم تنفيذها، مشيرًا إلى أنهم أشخاص مجهولو الأبوين يتم رعايتهم داخل دور الإيتام حتى سن معين ثم بعد ذلك يكونو عرضة لشارع المصري.

وأضاف "أبو حامد"، أن الإيتام يتعرضون إلى كم كبير من المخاطر، لافتًا إلى أن القانون نص على أن الرعاية فى دور الأيتام تتم حتى بلوغ اليتيم لسن 18 و22 عامًا حال حصوله على مؤهل عالٍ، وبالتالى يكون الشخص بعد تلك الفترة عرضة للشارع الذى يحوله إلى بلطجى أو إرهابي أو غيره.

وأوضح وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، أن هناك كثير من الاقتراحات  والقوانين المقدمة من النواب بشأن معالجة هذة القضية، منوهًا

إلى أن هناك قوانين قابلة للتنفيذ ولكن تحتاج إلى دراسة جيدة من قبل مجلس النواب .

ومن جانبه، تسأل النائب صلاح عيسى، عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، بشأن 

إعداد مشروع قانون خاص بالرعاية اللاحقة لخريجي دور الأيتام، والذى ينص على إدراج الأيتام ضمن فئة 5% المخصصة لوظائف المعاقين، قائلًا " هل يتساوى اليتيم بالمعاق فلكل منهم ظروفه الخاصة".

وأوضح"عيسى"، أن الإيتام تعتبر من الفئات الأكثر احتياجًا في المجتمع وذلك لكونهم من مجهولو الأبوين يتم رعايتهم داخل دور الإيتام، لافتًا إلى أن تخصيص قانون خاصة لهم من الأمور الهامة لرعايتهم داخل المجتمع.

وأضاف عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، أنه مع تخصيص حياة كريمة للإيتام فهم من الفئات الأكثر عرضة داخل المجتمع للمخاطر نظرًا إلى قلة الرعاية التى يتفقدهو بسبب غياب الأبوين، موضحًا إلى اليتيم يحتاج إلى مساعدة كى يتم دراستة ويعمل كباقى المواطنين.

أشاد النائب عبد الفتاح محمد، عضو مجلس النواب، بالمُقترح الذي قدمه النائب عاطف مخاليف، ، الخاص بالرعاية اللاحقة لخريجي دور الأيتام، والذي ينص على إدراج الأيتام ضمن فئة 5% المخصصة لوظائف المعاقين، وإلزام الحكومة بتوفير مسكن لهم، مشيرًا إلى إنها بادرة لتحقيق العدالة الاجتماعية لمختلف فئات المجتمع.

وأوضح محمد، أن هذه المقترحات مطلوبة في الفترة المقبلة، تنفيذًا لشعار المرحلة الحالية والتي بُنيت على مبدأ تحقيق العدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع، لافتًا إلى أن فئة الأيتام تعتبر من فئة ذوي القدرات الخاصة؛ نظرًا لفقدهم لأبويهما.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن القانون الحالي لا يعتبر عادل بالنسبة لهم؛ لإنه لا يضمن لهم حقهم في الحياة الكريمة، وذلك لأنه ينص على دور الأيتام تتكفل باليتم حتى بلوغه سن الرشد، مؤكدًا على ضرورة توفير لهم سبل الحياة  الكريمة، علاوة على توفير فرص العمل والتعلم لهم.