عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طلاب الشهادة البريطانية يطالبون بإلغاء الشروط التعجيزية للقبول بالجامعات الحكومية

د.خالد عبدالغفار
د.خالد عبدالغفار

 ناشد خريجو الشهادة البريطانية "IG" وأولياء أمورهم وزير التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات بتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة بزملائهم خريجى الشهادات الدولية الأخرى الناشيونال وطلاب الدبلومة الأمريكية، خاصة فى إعادة المعامل (وهو إعادة ضرب درجات المستوى التكميلى فى(١.٥) للمستوى المتقدم التكميلى (as) ، و(٢)المستوى المتقدم"Al ".

كما طالب خريجو الشهادة البريطانية بإعادة النظر في نسبة ال٥٪ المخصصة لطلبة الانترناشيونال نظرا لتزايد أعداد الطلاب الأمر الذى أصبحت معه نسبةال٥% نسبة ضعيفة وغير عادلة فليس من العدل أن تظل نسبة طلاب الانترناشيونال كما هي ثابتة وضئيلة ولا تشكل سوي ٥٪ رغم تزايد أعداد الطلاب فهم أولا وأخيرا أبناء الوطن ومن حقهم الحصول علي فرصه ونسبة عادلة للالتحاق بالجامعات المصرية الحكومية. واعتبر الطلاب أن الشروط الجديدة للقبول بالجامعات الحكومية شروط مجحفة وتعجيزية وتمثل عقابا لهم ولأولياء أمورهم. وأعرب أولياء أمور طلاب (IG)عن دهشتهم من عدم تطبيق التنسيق على الجامعات الخاصة وإعتبروا ذلك شروط تعجيزية للقبول بالجامعات الحكومية لصالح الجامعات الخاصة. وأشار ولى أمر أحد الطلاب إلى أن أبنه لو حصل على "*A "في "7 olevel" وهذا أعلى تقدير و أيضا حصل على تقدير ممتاز( A ) في 4 مواد "As " المستوى المتقدم التكميلى، اي الدرجات النهائية و بالرغم من ذلك مجموعه لا يزيد على 98% وهذا المجموع لا يؤهله لدخول كلية طب أو هندسة حكومية بالرغم من أنه حاصل علي الدرجات النهائية في كل المواد فهل يعقل هذا؟ !!! وللقبول بهذه الكليات يسترط الحصول على ١٠٠% . وهذا شرط تعجيزى وهناك صعوبة فى أن يحصل الطالب على نسبة ال ١٠٠%. وأضاف أحد أولياء الأمور أن الطالب المجتهد المتفوق للاسف لا يستطيع دخول الكلية التي يستحقها مع أنه حاصل علي الدرجات النهائية في كل المواد وبالرغم من صعوبة الامتحانات و تنافسه مع الطلبة في العالم كله إلا أن ما يطبق فى العالم يختلف على ما يطبق فى بلده . ويصيف:ماذا يفعل أبنى أكتر من

هذا لكى يستطيع دخول كليه طب او هندسة حكومية ؟! وأشار ولى أمر طالب إلى أن هذه الشروط لا تنطبق علي الجامعات الخاصة مع أن المفروض أنه نفس نظام التعليم !!!! وتسال اولياء الأمور عن صاحب المصلحة أن يضع هذه الشروط التى تحيل التحاق الطالب بالجامعات الحكومية لكنه يسهل للطالب دخول الجامعات الخاصة. ومن له مصلحة أن يضع قانون للجامعات الحكومية بينما لا يسرى هذا القانون علي الجامعات الخاصة ويستطيع الطالب دخول نفس الكلية المحروم منها بمواد المستوى العادى فقط ولكن فى جامعة خاصة؟ وهل يعقل أن يطبق القانون علي فئة دون غيرها ومن له مصلحة فى وضع كل هذه التعقيدات لطلاب"IG" لدخول الجامعات الحكومية وأضاف اولياء الأمور من له مصلحة من أن يترك أولادنا التعليم البريطانى ويتجهون الى الأنظمة التعليمية الأخرى. وطالب أولياء الأمور وزير التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات بإعادة النظر فى شروط القبول بالجامعات الحكومية أسوة بخريجي الشهادات الدولية الأخرى وكذلك العودة للنظام القديم وعدم زيادة مواد المستوى المتقدم"AL" للشهادة البريطانية ورجوع المعامل للمستوى التكميلى المتقدم بالإضافة إلى زيادة نسبة القبول بالجامعات الحكومية عن ٥% نظرا لزيادة أعداد طلاب الناشيونال وإلغاء هذه القرارات أسوة بإلغاء القرار رقم ٢٣٨ لسنة٢٠١٥ الخاص بالدبلومة الامريكية والذى كان يضع نفس الشروط التعجيزية للقبول بالجامعات الحكومية.