رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلمانية: الشهادات العلمية المزورة كارثة تُعيق تقدم المجتمع

الدكتورة ماجدة نصر
الدكتورة ماجدة نصر

قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إن الشهادات العلمية المزورة تشكل خطرا كبيرا على المجتمع خاصة إذا كان التخصص هاما بالنسبة للمواطنين، قائلة:" الشهادات المزورة كارثة قد تُسقط المجتمع للهاوية، مما يُعيق تقدمه".

وأكدت "نصر"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن الشخص الذي يلجأ إلى التزوير غير أمين ولا يصلح للعمل في أي جهة سواء حكومية أول خاصة، نظرًا لقيامه بالنصب والاحتيال للاغتنام بالوظيفة، لافتة إلى أنه قد يقوم بعد حصوله على الوظيفة بتقاضي الرشاوي والنصب والاحتيال على من يتعامل معهم.

وأشارت عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إلى أن حل هذا الموضوع يتطلب تكاتف العديد من الجهات أهمهم وزارة التعليم العالي ومجلس النواب متمثل في لجنة التعليم، مشيرة إلى ضرورة سن تشريع يغلظ العقوبة عليهم، بالإضافة إلى محاولة جعل الشهادات بها شفرة

معينة أو علامة مائية، بحيث تكون غير قابلة للتزوير.

وأوضحت، أنه في الدول الخارجية عندما يتقدم مصري لوظيفة معينة تقوم الجهة المُتقدم لها بمراسلة الجامعة للتأكد من صحة الشهادة وإنها غير مزورة، منوهة على ضرورة تفعيل ذلك الأمر بداخل الجهات الحكومية والخاصة على حدًا سواء.      

يذكر أن النائب محمد العقاد، عضو مجلس النواب، قد تقدم بطلب إحاطة موجة لرئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي، وللدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، بشأن الشهادات العلمية المزورة والتي انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة.