عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى توليه حكم أمريكا.. معلومات لا تعرفها عن أوباما

بوابة الوفد الإلكترونية

تحل غدًا ذكرى تولى باراك أوباما رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، يعد أوباما أول رئيس أمريكي من أصول أفريقية يصل للبيت الأبيض، وكانت فترة ولايته من 20 يناير 2009 وحتى 20 يناير 2017، وهو الرئيس الرابع والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية.

 

مولده

وُلد باراك حسين أوباما، في 4 أغسطس عام 1961، والده من أصول كينية، بينما كانت والدته من أصول إنجليزية، وانفصل والديه عن بعضهما عندما كان عمره عامين.

 

فترة دراسته

تخرج أوباما من المدرسة الثانوية عام 1979، وانتقل إلى جامعة كولومبيا عام 1981 ليدرس العلوم السياسية ويختص بالعلاقات الدولية وتخرج بشهادة بكالوريوس عام 1983، وبعد ذلك التحق بكلية هارفرد للحقوق في عام 1988 وتخرج منها عام 1991.

 

وعمل باراك أوباما في كلية الحقوق في جامعة "شيكاغو"، محاضرا منذ عام 1992 وتمت ترقيته عام 1996، ودخل عالم السياسة ونجح كديمقراطي في الفوز بمقعد في مجلس الشيوخ لولاية "ايلينوي" عام 1996، ودعم خلال فترته قانونًا لزيادة الاعتمادات الضريبية لذوي الدخل المحدود، وتحسين الرعاية الاجتماعية وزيادة الإعانات لرعاية الأطفال.

 

تواجده بمجلس الشيوخ

وقرر أوباما الترشح لمقعد في مجلس الشيوخ للولايات المتحدة، ونجح بشكل غير متوقع في الانتخابات الأولية، وألقى الكلمة الرئيسية في المؤتمر الوطني العام للحزب الديمقراطي في عام 2004.

 

وشارك في إعداد قانون الهجرة الآمنة والهجرة النظامية، وأدخل قانون التمويل والشفافية الاتحادي لتمويل عام 2006، ورعى قانون تفعيل العقوبات على إيران وإضافة تعديل لصلاحيات وزارة الدفاع يسمح بصرف ضمانات للعسكريين المصروفين من الخدمة والذين يعانون من اضطرابات نفسية.

 

ولايته الأولى والثانية

وقرر أوباما الترشح للرئاسة وأعلن ذلك عام 2007، ةقام الحزب الديمقراطي بترشيحه ودعمه، لينتصر بفارق كبير على مرشح الحزب الجمهوري "جون مكاين"، في الانتخابات الرئيسية التي جرت عام 2008، وفي ولايته الثانيه للانتخابات الرئاسية عام 2012، واجه باراك أوباما الخصم الجمهوري "ميت رومني"، وفاز بالفترة الثانية، وأدى

اليمين الدستورية، وانتهت ولايته وتسليم السلطة لدونالد ترامب في 20 يناير عام 2017.

 

انجازاته

وبدأ أوباما العمل فورًا بتنفيذ الاصلاحات المالية لخفض الدين الوطني مع التركيز أيضًا على نظام التعليم والرعاية الصحية في البلاد، وكان أهم أولوياته هو تحقيق الاستقرار في الاقتصاد الأمريكي الذي كان قد ضُرب خلال الركود العالمي.

 

وعمل أوباما من أجل مساعدة الاقتصاد على الانتعاش من الركود، فقام بالتوقيع  على قانون الانتعاش وإعادة الاستثمار الأمريكي لعام 2009، وهو حزمة تحفيز اقتصادي بقيمة 787 مليار دولار، شملت زيادة الإنفاق الاتحادي على الرعاية الصحية والبنية التحتية والتعليم ومختلف الإعفاءات الضريبية والحوافز.

 

وفي العام نفسه، وقع على قانون ضبط ومراقبة الميزانية في محاولة للسيطرة على الإنفاق الحكومي ومنع الحكومة من التقصير في التزاماتها المالية، وحارب من أجل حق المرأة في اتخاذ قراراتها الصحية، وجعل تكلفة التعليم الجامعي أكثر عقلانية لملايين الطلاب.

 

جوائزه وهواياته المفضلة

وحصل أوباما على جائزتين من خلال كتابين مسموعين في عام 2006، وعام 2008، وفي عام 2009 حصل على جائزة نوبل للسلام، وفي عام 2010 اختارته مجلة "تايم" شخصية العام، وكان أوباما يكتب الشعر في فترة شبابه، بالإضافة إلى حبه لمجلات الرسوم التحركة، وحبه للعب كرة السلة في الثانوية.