رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة البيئة: الحكومة تسعي لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة

 الدكتورة ياسمين
الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، ان تدشين اول محطة الخلايا الضوئية لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية فى القاهرة بأحد فنادق القاهرة الكبري، هو تأكيد على أن مصر لديها قطاع خاص واعى حريص على مشاركة الحكومة فى مشروعاتها  المختلفة الإتجاه نحو حماية الطاقةو الصناعة و السياحة والبيئة .
مضيفة   ان هذا المشروع  يحقق ثلاث ابعاد  متشكابه و مترابطة و هى تفعيل مشروعات الطاقة المتجددة و التى لابد من نشرها فى كل مصر  كذلك نشر تكنولوجيات حديثة صديقة للبيئةنسعى لتكرارها فى كافة القطاعات بالإضافة إلى المسئولية الاجتماعية للقطاع الخاص .
جاء ذلك خلال احتفالية تدشين أول محطة للخلايا الضوئية لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية فى القاهرة بفندق جى دبليو ماريوت  بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة رانيا المشاط وزيرةالسياحة ، وممثل عن وزارة الصناعة والتجارة، وراندا أبوالحسن مديرة برنامج الامم المتحدة الإنمائي.
و أشارت  فؤاد ان الحكومة تسعى بإصرار  لتحقيق اهداف الامم المتحدةللتنمية المستدامة  لتحقيق  حماية للبيئة  حيث ان قطاعات  السياحة و الطاقة و الصناعة من اكثر القطاعات المتاثرة بتغير المناخ وهو تحدي تنموي في المقام الأول  و أن مثل مشروع اليوم يساعد فى تحقيق المكاسب لكافة القطاعات 
وأوضحت أن غازات الاحتباس الحرارى في مصر أقل من 1% على مستوى العالم والجميع يسعى للقضاء على ذلك، ومصر قادرة بكل المبادرات في كافة القطاعات لنجاح منظومة البيئة. 
و اشارت ان دور وزارة البيئة  هو تسهيل عمل  شراكات بين الوزارت الأخرى لخفض  الانبعاثات وزيادة تنافسية المشروعات وتسهيل الحصول على التمويل لصالح الوزارات المصرية ودمج الأبعاد البيئية.
و اوضحت أن المشروع هو ناتج تم  عمل و جهد كبير من كافة القطاعات المعنية  ليخرج بهذا الشكل الذي نراه اليوم بالتعاون مع الجهات المعنية سواء المحلية أو الدولية وعلى راسهم البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، ليحقق المصالح لجميع الجهات .
و فى نهاية كلمتها أعربت عن امنيتها بافتتاح المزيد من المشروعات الممثله فى كافة القطاعات بمصر لحماية البيئة 
و أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة خلال كلمتها ان قطاع السياحة دشن خطة

الإصلاح الهيكلى للقطاع نوفمبر ٢٠١٨ وتم عرضه على مجلس النواب و الوزراء و الرئيس عبدالفتاح السيسى . 
مضيفة أن رؤية الوزارة تحقيق تنمية سياحية مستدامة وفقا الأهداف ال ١٧  للأمم المتحدة. 
أوضحت الوزيرة أن اطلاق أول محطة طاقة شمسية بفندق جو دبليو ماريوت القاهرة يعد تنفيذ لأحد مبادئ التنمية المستدامة المتعلقة بالطاقة بالإضافة إلى علاقتها الوطيدة بالبيئة والصناعات و العمل على تنمية الشراكات المختلفة .
و أوضحت المشاط أن كثير من منظمى الرحلات ركز على البعد البيئى للفنادق بالإضافة إلى أنه يرفع من القدرة التنافسية للمنتج المصرى.
كما اكد المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة  ان استخدام الطاقة الشمسية هو دعم وانتشار استخدام الخلايا الشمسية الصغيرة التى يتم تركيبها بالمباني السكنية والتجارية والمباني العامة والفنادق والمنشآت الصناعية .
وأكد شاكر ان استخدام الطاقة الشمسية فى المنازل والمنشآت الصناعية يعد عاملا محفزا لانتشار استخدام محطات الطاقة الشمسية الصغيرة المرتبطة بالشبكة وتطوير سوق إنتاج نظم الخلايا الشمسية وتسهيل تركيبها .
وذكر شاكر انه فى عام 2022 سوف ينتشر تركيب واستخدام محطات الطاقة الشمسية فى مصر لأنها الأرخص والاوفر لنصل لنسبة 20بالمائة طاقة متجددة
كما اكدت الدكتورة راندا ابو الحسن المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة  ان هذا المشروع هو احد المشروعات الداعمة لحماية البيئة و خفض انبعاثات الطاقةو الاحتباس الحرارى و هى بداية لاتجاه القطاعات الاقتصادية المصرية نحو الطاقةالمتجددة