عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إنجازات وزارة التموين في التعاون مع شركات القطاع الخاص بمجال التجارة الداخلية

وزير التموين
وزير التموين

تلقى الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية يتلقى تقريرا من الدكتور إبراهيم عشماوى مساعد أول الوزير ورئيس مجلس إدارة جهاز تنمية التجارة الداخلية عن موقف هذه المشروعات وقد جاء بالتقرير  بأن الجهاز قد قام بالمشاركة مع القطاع الخاص فى المشروعات التالية:  
فبتاريخ 7/9/2015 تم التعاقد مع شركة فيرن برو جلوبال انفستمنت لإنشاء منطقة تجارية لوجيستية بمحافظة الغربية على مساحة 82 فدانا وبتاريخ 7/9/2018 تم استكمال ملحق العقد وبداية النشاط الفعلي للأنشطة المختلفة وتم إنجاز الأعمال الإنشائية بنسبة إنجاز تصل إلي ٧٠٪‏ ومن المتوقع أن تصل حجم استثمارات المشروع إلي ٦ مليارات جنيه وتوفر حوالي ٤٠ ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
وبتاريخ 7/6/2016 تم التعاقد مع شركة العروبة مصر للتطوير العمراني لإنشاء منطقة تجارية على مساحة 50 فدانا بمحافظة البحيرة وذلك بحجم استثمارات تقدر بـ5 مليارات جنيه، وتوفر حوالي 17 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
بتاريخ 15/6/2016 تم التعاقد مع شركة هينوسس للإنشاء والتنمية العقارية لإنشاء منطقة لوجيستية على مساحة 20 فدانا بمحافظة البحيرة وذلك بحجم استثمارات متوقعة تبلغ 2 مليار جنيه، وتوفر حوالي 8 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
وفي 26/4/2016 تم التعاقد مع شركة العروبة مصر للتطوير العمراني لإنشاء منطقة تجارية على مساحة ٤ أفدنة بمحافظة الشرقية، وبتاريخ 1/10/2018 تم توقيع عقد ملحق تكميلى بإضافة مساحة 9 س 17 ط  3 ف طبقا لموافقة رئيس مجلس الوزراء بالأمر المباشر وذلك بحجم استثمارت تقدر بحوالي 500 مليون جنيه تقريبا، وتوفر حوالي ٤ آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
وتم طرح الفرصة الاستثمارية الكائنة بناحية الترامسة مركز قنا محافظة قنا بمساحة 15.5 فدان تقريبا وتم الترسية على شركة المتحدة للتجارة والتوزيع للسلع الغذائية، وذلك بحجم استثمارات متوقعة تصل إلي مليار جنيه كما توفر حوالي 3500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
 بتاريخ 5/6/2016 تم التعاقد مع شركة توفير للمواد الغذائية "كازيون" لإنشاء سلاسل تجارية بالمحافظات الآتية :
• سلسلة تجارية على مساحة 204 أمتار مربع بمحافظة البحيرة.
• سلسلة تجارية على مساحة 279 مترا مربعا بمحافظة الفيوم.
بتاريخ 26/4/2016 تم التعاقد مع شركة بندا العالمية لتجارة التجزئة لإنشاء سلاسل تجارية بالمحافظات الآتية :
• سلسلة تجارية على مساحة 3710 أمتار مربع بمحافظة القاهرة.
• سلسلة تجارية على مساحة 9061.22 متر مربع بمحافظة القليوبية بمدينة العبور.
• سلسلة تجارية على مساحة 5199 متر مربع بمحافظة القليوبية مدينة قها.
وفي 16 ، 17 /11/2018 تم الإعلان بالجرائد الرسمية ولأول مرة عن طرح عدد 7 منافذ من خلال جهاز تنمية التجارة الداخلية ولاية الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بنظام عقود إدارة وتطوير وتشغيل تلك المنافذ بمقابل إيجار سنوي (ثابت ومتغير) وجارٍ استكمال الإجراءات.
 تم معاينة مجموعة من الفرص الاستثمارية

بمعرفة ممثلي الجهاز وممثلي مجموعة اللولو ماركت بمدينة الشيخ زايد، مدينة العبور، مدينة القاهرة الجديدة، مدينة بدر، مدينة السادس من أكتوبر، مدينة 15 مايو، مدينة سوهاج الجديدة محافظة الأقصر، محافظة قنا ووقع اختيار الشركة مبدئيا على عدد (4) مواقع بمدينة العبور، مدينة القاهرة الجديدة، مدينة السادس من أكتوبر، مدينة سوهاج الجديدة وجارٍ استكمال الإجراءا ت.
كما أن هناك بروتوكول تعاون بين الجهاز والبنوك المصرية والأجنبية لإتاحة البيانات والمعلومات عن السجل التجارى من خلال شبكة معلومات موحدة لإتاحة الاستدلال والاستعلام عن الشركات المسجلة بالسجل التجارى.
وأكد الدكتور إبراهيم عشماوى مساعد أول الوزير ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية بأنه قد تم طرح عدة فرص استثمارية تقدر بـ ٨ فرص بإجمالي مساحة ٢٠٠ فدان فى ٥ محافظات تقدر تكلفتهم الاستثمارية بـ ٥٠ مليار جنيه فى محافظات (الأقصر -قنا - الفيوم - الدقهلية - الشرقية - المنوفية) وهذه الاستثمارات توفر فرص عمل تصل إلى ٨٠ ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشر وجارٍ اتخاذ إجراءات الترسية على مجموعة من المستثمرين والمطورين.
كما تم الاتفاق من حيث المبدأ على تعاون مصرى فرنسى فى إدارة أسواق الجملة وجارٍ الاتفاق على إعداد دراسة فنية تعد من قبل أكبر شركة أوروبية لإدارة أسواق الجملة يستتبعها دراسة فى مدى مشاركة القطاع الخاص الفرنسي في إدارة أسواق الجملة فى مصر.
وتجدر الإشارة إلى أن الجهاز قد قام بعقد عدة اجتماعات مع السادة المستثمرين والمطورين وأصحاب السلاسل التجارية وذلك لتوضيح رؤياهم المستقبلية في مجال الاستثمار في قطاع التجارة الداخلية وتحديد المحافظات المطلوب الاستثمار فيها والمساحات المطلوبة بناء على أولوياتهم وتوافقا مع الرؤية التنموية والخطة الاستثمارية لجهاز تنمية التجارة الداخلية لجذب المزيد من الاستثمارات مما يساعد في رفع معدلات نمو التجارة الداخلية وإحداث حراك اقتصادي وتوفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.