رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شكرى: سوريا لها دور عربى يجب أن تعود إليه بعد التوصل لتسوية سياسية

سامح شكرى ورفيق الحريرى
سامح شكرى ورفيق الحريرى

أكد سامح شكري وزير الخارجية أن سوريا لها دور عربي هام وضروري أن تعود إليه، بعد أن يتحقق الاستقرار المبني على الحلول والتسويات السياسية في هذا البلد العربي المهم.

 

وقال إن مصر تحرص وتعمل على الاستقرار الإقليمي عبر استعادة دور الدولة، واضاف أن أزمات المنطقة سواء في سوريا أو اليمن أو ليبيا تتطلب عودة الدولة ومؤسساتها، ونسعى لإيجاد الحلول السياسية التي تُحقق ذلك.

 

وأوضح فى تصريحات صحفية عقب لقائه مع سعد الحريري رئيس مجلس الوزراء اللبناني المُكلف بالعاصمة اللبنانيّة بيروت أن هذا ما نسعى إليه بالنسبة لليبيا واليمن ، وهو ما يتطلب جهداً عربياً مشتركاً يحصن هذه الدول من التدخلات والأجندات الإقليمية المختلفة.

 

وعلى الصعيد اللبناني أكد شكري على موقف مصر الداعم لأمن واستقرار لبنان، ولتشكيل حكومة وفاق لبنانية بأسرع ما يمكن، ليس لأن ذلك مطلب خارجي، بل لأنه يُحقق مصلحة لبنان واللبنانيين أولاً.

 

وأشار إلى أن هناك مسئولية على لبنان أن يُسهم في استقرار المنطقة العربية، ويأتي ذلك عبر

تحقيق الاستقرار في لبنان، وهو أمر لا يتحقق إلا بتشكيل حكومته. وقد ثمّنت الجهود المتواصلة لدولة الرئيس على مدى أشهر لتحقيق هذه الغاية.

 

وقال إنه ناقش مع الحريرى أفق التعاون الثنائي بين مصر ولبنان، وأوضح أن التعاون الحالي بين البلديّن يُمثل دعماً مهماً لاقتصاديهما، وهناك إمكانات لتطوير ذلك التعاون في قطاعات حيوية مثل الطاقة وغيرها إذا رغب الجانب اللبناني في ذلك بما يتفق ومصالح الطرفين.

 

واضاف أن مصر دائماً على استعداد للتعاون مع أشقائها في الإطار العربي باعتباره هذا من أولوياتها.

 

وأشار  شكرى الى أن اللقاء الذي أجراه مع الحريري كان لقاءاً إيجابياً واضاف أنه نقل تحيات الرئيس السيسي له.‎