رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يؤكدون أهمية انضمام مصر للميثاق العربي لحقوق الإنسان

مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال خلال الجلسة العامة للمجلس على قـرار رئيـس الجمهـوريـة رقم 429 لسنة 2018 بشأن الموافقة على انضمام جمهورية مصر العربية إلى الميثاق العربي لحقوق الإنسان الذي اعتمده مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة بقراره رقم 270 د.ع (16) بتاريخ 23/5/2004

 

وفي هذا الصدد أكد عدد من الخبراء في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، على أهمية انضمام مصر لهذا الميثاق مما يزيد من تنظيم محاكاة الشباب في كافة الدول حول القضايا الخاصة بحقوق الإنسان ويزيد من تدعيم المصريين في الخارج فيما يختص في كفالة جميع حقوقهم، مشيرين إلى إن تأخر هذا الانضمام يرجع لاختلاف الآراء للقيادة السياسية خلال العقود الماضية.

 

وقال محمد عبد النعيم، رئيس المنظمة المتحدة الوطنية لحقوق الإنسان، إن انضمام مصر لميثاق العربى لحقوق الإنسان يمثل قوة ضاربة للدول العربية حيث من خلاله سيتم تبادل الخبرات في مجال حقوق الإنسان، لافتًا إلى تنظيم محاكاة للشباب العربى حول قضايا حقوق الإنسان.

وأكد "عبد النعيم"، على أهمية هذا الميثاق في توحيد وتدعيم المنظقة العربية، لافتًا إلى ضرورة وضع بعض الشروط داخل اللائحة الخاصة بالميثاق وهى أن يكون الاتجاه إلى تكوين صندوق تنمية بأموال عربية يختص بالدول والمناطق العربية الأكثر احتياجًا.

 

وأوضح رئيس المنظمة المتحدة الوطنية لحقوق الإنسان، أنه تقدم بهذا المقترح منذ أكثر من عامين ليخدم المناطق والدول الأكثر فقرًا، مؤكدًا على اهمية

أن يكون تمويله من صندوق "عربى عربى" وذلك حتى نتفادى تمويل ومساعدات الدول العهربية الأخرى مما يؤثر في الأمن القومي الداخلي للدولة.

 

ومن جانبه، أكد النائب شريف الوردانى، أمين سر لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، على أهمية انضمام مصر إلى الميثاق العربى لحقوق الإنسان في زيادة الاهتمام الدولة في تحقيق كافة الحقوق لمواطنين داخل وخارج الدولة، مشيرًا إلى أن تأخر هذا الانضمام يرجع لاختلاف الآراء للقيادة السياسية خلال العقود الماضية.

 

وأضاف "الوردانى"، أن انضمام مصر لهذا الميثاق يزيد من فرصة توجد الدولة في كل المحافل الخاصة بحقوق الإنسان على مستوي العالم، لافتًا إلى أهمية ذلك في زيادة دور مصر الفعال نحو مؤسسسات حقوق الإنسان.

 

وأوضح أمين سر لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، أن هذه الاتفاقية تكون إضافة قوية لدعم الدول العربية فيما يخص حقوق الإنسان، علاوًة على تدعيم المصريين في الخارج فيما يختص في كفالة جميع حقوقهم ورد اعتبارهم.