عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طلاب الثانوية البريطانية في مصر يطالبون بعودة النظام القديم

مكتب تنسيق قبول الشهادات
مكتب تنسيق قبول الشهادات الأجنبية

ناشد أولياء أمور طلبة الثانوية البريطانية في مصر، وزيري التربية والتعليم والتعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات، بضرورة عودة النظام القديم، من خلال (8 مواد Ol+ مادة واحدة Al) للمجموعة العلمية و8 مواد ol فقط للمجموعة الأدبية.

وطالب عدد من أولياء الأمور بعودة النظام القديم (8 مواد Ol+ ماده واحدهAl) للمجموعة العلمية و8 مواد ol فقط للمجموعة الأدبية، حيث إن زيادة مادة المستوي المتقدم تمثل تعجيزا للطلبة.

وأوضحوا أنه من المتعارف عليه مدي صعوبة مواد المستوي المتقدم الي جانب ان الطالب ملزم بتحقيق "سكور عالي" قد يصل لإلزامه بتحقيق A* (بالنسبة لكليات الطب مثلا) بتلك المواد حتي يتمكن من دخول الكلية المرغوبة لديه بخلاف ما يحدث بالدول الاخري التي تطبق هذا النظام والتي لا تشترط تحقيق سكور عالي بتلك المواد وقد تكتفي بتقدير B أو C حتي لكليات الطب والهندسة.

كما ناشد أولياء الأمور، وزيري التربية والتعليم والتعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات، بضرورة إعادة نظام ضرب درجات المستوي التكميلي في المعامل(1.5) لمستوى الـas و2 للمستوى المتقدم الAL، مشيرين إلى أنه ليس من العدل والإنصاف أن يصبح طالب الآي جي ملزما بأن يحصل على 100% للدخول لبعض الكليات، الي جانب صعوبة المواد التي يقوم بدراستها وصعوبة طريقة الامتحانات، وذلك دون وجود معامل او بونص مثلما يوجد بالدبلومة الامريكية.

وقالوا إن هناك عدم مساواة وفجوة كبيرة و ضغط شديد علي

طالب الاي جي مقارنة بطالب الناشيونال او طالب الدبلومة الامريكية وعليه فإن رجوع المعامل يعني بالنسبة لنا تحقيق المساواة وتحقيق بمبدأ تكافؤ الفرص

وطالب الطلاب وأولياء أمورهم بأهمية إعادة النظر في نسبة الـ5٪ المخصصة لطلبة الانترناشيونال، حيث إنه مع تزايد اعداد الطلاب اصبحت نسبة ضعيفة وغير عادلة، لأنه ليس من الإنصاف ان تظل نسبة طلاب الانترناشيونال كما هي ثابتة وضئيلة ولا تشكل سوي 5٪ رغم تزايد اعدادهم، بحسب قولهم.

وكانت وزارة التربية والتعليم أكدت أن نظام الثانوية البريطانية لم يتغير، وإنما تم توقيع بروتوكول مع جهات دولية لاعتماد الشهادة بشكل رسمي.

وأوضحت أن الدبلومة البريطانية شهادة دولية لها نظام وقواعد تصدر عن الجهة المانحة، وفيها يدرس الطلبة نفس المواد التي تدرس على مستوى العالم.

وأشارت الوزارة إلى أن ما حدث هو استبدال المستوى الرفيع بالمستوى المتقدم، بهدف تحسين جودة التعليم البريطاني في مصر، ليكون موازيًا للمستويات الموجودة في الخارج.