عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكشف عن عملات ذهبية بمنطقة عين السبيل بالداخلة

الكشف عن عملات ذهبية
الكشف عن عملات ذهبية بمنطقة عين السبيل بالداخلة

صرح الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الاسلامية والقبطية بوزارة الأثار أن البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة عين السبيل بالداخلة بمحافظة الوادى الجديد والتابعة لقطاع الآثار الاسلامية والقبطية بوزارة الآثار تمكنت من العثور على خبيئة عبارة عن قنينه تحتوي بداخلها على بعض العملات الذهبية التي ترجع إلى العصر البيزنطي.



وأشار إلى أن العملات ترجع إلى عهد الامبراطور البيزنطى قسطنطين الثانى ( قنسطانطيوس الثانى) الذى عاش فى القرن الرابع الميلادى بين عامى "317 : 361 م " وقد تولى الامبراطورية فى الفترة من " 337 :361 م "، وكان معاصرا له البابا اثناسيوس الرسولى بابا الاسكندرية .


وأضاف مصطفى إلى أن لكل من هذه العملات  وجهان الوجه الاول يحمل صوره

للامبراطور فى اوضاع مختلفة ويحيط بها بعض الكلمات ومنها اسم الامبراطور، اما الوجه الاخر فهو يحمل بعض الرسوم والكتابات التى تشير الى تاريخ سك هذه العمله .



ومن جانبه قال  كامل بيومى أحمد رئيس البعثة الاثرية و مدير عام آثار الداخلة بقطاع الآثار الإسلامية، أنه تم نقل هذه القنينة الفخارية ومحتوياتها الى المخزن التابع للمنطقة، وبدء  أعمال الترميم الاولى للعملات والتوثيق الاثري لها، بالاضافة إلى اجراءا الدراسات الاثرية والعلمية الازمة لمعرفة المزيد عنها.