رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلمانية: المنظومة التعليمية الجديدة لم تغير مفهوم الطالب عن الامتحان

الدكتورة ماجدة نصر
الدكتورة ماجدة نصر

علقت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، على تسريب امتحان الجغرافيا للصف الأول الثانوي بنظام الكتاب المفتوح "الأوبن بوك" في اليوم الرابع من الامتحانات التجريبية الأولى للثانوية التراكمية، قائلة " الطالب الذى يتبع التسريبات يخدع نفسه أولًا ومفهومة عن الامتحان اكتساب درجات فقط".

 

وأوضحت "نصر"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن النظام الجديد عمل على تغير نوعية الامتحان مما جعله يعتمد بنسبة كبيرة على التفكير وقياس المهارات الذهنية لدى الطلاب وتخلص من فكرة الحفظ والتلقين، مشيرة إلى أن السماح بدخول الطلاب بالكتاب المدرسي يثبت تحقيق هذا الهدف الذى تسعى إليه الدولة.

 

وأشارت عضو لجنة التعليم بالبرلمان، ظاهرة الغش تعتبر ثقافة اعتاد عليها الطلاب وأولياء الأمور وتحتاج إلى جهود كثيرة حتى يتم القضاء على هذه الثقافة، لافتة إلى إلى وجود عناصر فاسدة داخل كل مؤسسة في الدولة وليست وزارة التربية والتعليم فقط.

 

وتابعت: " الامتحان يُعد بمثابة

تجربة تطبقية لم تقيم النظام الجديد بإكماله حتى يتم الحكم عليه بالفشل من الآن، ويجب على الطالب قياس مستوها التعليمى  حتى لا يندم مستقبلًا عند الامتحان الأساسي".

 

جدير بالذكر أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أكد على أن طالب الصف الأول الثانوي الذي يلجأ للغش والتسريبات لا يخدع سوى نفسه لأن الامتحانات تدريبية ، كما أكد على أنه سيترك التجربة تكتمل ليرى الناس عوار النظام كله من رغبة في غش لا يفيد وبعض الذين لا يريدون التعلم من الأساس وكثير من المستفيدين بدلًا من إخفائها عبر سنوات.