رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر تفاصيل خطة إحلال وتجديد 2600 ماكينة غسيل كلوي بالمستشفيات

الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، أنه جارى إحلال وتجديد حوالي 2600 ماكينة غسيل كلوي بنسبة حوالي 30 % من اجمالي الماكينات الحالية بالمستشفيات، مع مراعاة توحيد نوع الاجهزة لتسهيل عمليات الصيانة كما سيتم احلال حوالي 400 محطة معالجة مياه وتطويرها.
وأكدت وزيرة الصحة ضرورة توحيد المعايير العلمية للرقابة علي الخدمة الطبية، مشيرة إلى أن المعايير التي يتم العمل بها حاليا مع جهاز المحاسبات هى طبقا لمعايير منظمة الصحة العالمية، موضحة أن الوزارة تعمل بخطة ممنهجة لرصد المشكلات وحلها على الفور.
وكشفت الوزيرة أنه سيتم عقد اجتماع هام نهاية الاسبوع القادم لمناقشة قانون إدارة المخلفات الخطرة وأوجه التعاون مع الجانب السويسري, وذلك بعد النجاحات السابقة التي تحققت في اكثر من تعاون بين الوزارة والجانب السويسري خاصة في بنوك الدم.
وذكرت وزيرة الصحة انه سيتم

تشكيل لجنة لدمج المعلومات بين وزراة الصحة والجهاز المركزى للمحاسبات، لتبادل البيانات والاحصائيات وعلي اساسها ستساهم بشكل كبير فى تطبيق الميكنة لكافة القطاعات، وأضافت أنه سيتم امداد الجهاز الرقابي بكافة البيانات التي تم حصرها فيما يخص خدمات الغسيل الكلوي المقدمة للمرضي في جميع المستشفيات سواء علي نفقة الدولة او التامين الصحي، والمستشفيات الخاصة والجامعية.
وأوضحت وزيرة الصحة أنه تم تشكيل لجان للكلي  بالمحافظات تضم عددا من الاستشاريين لإعداد تقرير شهري عن مراكز الغسيل الكلوي بكل محافظة، لتقديم كافة سبل الدعم لتلك المراكز.