رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء عن إقامة منتدى غاز شرق المتوسط بالقاهرة.. يعطي دعم كبير لمنطقة الشرق الأوسط

حقل غاز
حقل غاز

تستعد الدولة المصرية لإقامة منتدى غاز دول شرق المتوسط، والذي سيكون مقره القاهرة في الفترة المقبلة، بمشاركة سبع دول مصر واليونان وقبرص وإيطاليا والأردن وفلسطين وإسرائيل، وذلك في إطار جهود الدولة للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة في المنطقة.

 

ويهدف المنتدى إلى إنشاء سوق إقليمية للغاز، وترشيد تكلفة البنية التحتية، وتقديم أسعار تنافسية، بالإضافة إلى زيادة التعاون بين الدول الأعضاء في مجال استكشافات الغاز الطبيعي.

 

ورصدت "بوابة الوفد"، آراء بعض خبراء الطاقة المتجددة حول استضافة مصر لمنتدى غاز دول شرق المتوسط، وأشاروا إلى أنها تعد خطوة جيدة لزيادة الإنتاج من الغاز وعودة مصر لتصديره، بالإضافة إلى تحقيق العديد من الإنجازات في مجالات الطاقة المختلفة، مما يساهم في إعطاء الدعم لمنطقة الشرق الأوسط.

 

وفي ذات السياق، قال الدكتور يسري أبو شادي، كبير خبراء الطاقة بالولايات المتحدة، إن منتدى غاز شرق المتوسط بالقاهرة، يعد خطوة جيدة لزيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي في الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن ذلك سيكون له تأثير كبير مما سيساعد على وجود فائض من الغاز الطبيعي.

 

وأضاف أبوشادي، أن مصر كانت في حاجة إلى مثل هذا المنتدى في الفترة الحالية، لأنه سيعتبر إنفتاح على وجود كميات كبيرة في الغاز الطبيعي وعودة مصر إلى تصدير الغاز لدول الشرق الأوسط مرة أخرى.

 

وأوضح كبير خبراء الطاقة بالولايات المتحدة، أن مصر منذ عام 2012 وأصبحت تستورد الغاز الطبيعي من الخارج، لآفتًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تخزين كميات كبيرة من الغاز، بالإضافة إلى استخدامه في العديد من المجالات.

 

ومن جانبها، قالت النائبة سحر عثمان، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن منتدى غاز شرق المتوسط بالقاهرة، سيحقق العديد من الإنجازات في مجالات الطاقة المختلفة وخاصة الغاز الطبيعي، لآفتة إلى وجود العديد من الاتفاقيات بين الدول المشاركة على استيراد وتصدير نسب معينة من الغاز.

 

 

وأضافت عثمان، أن مصر ستصبح من أكبر الدول المصدرة للغاز خلال السنوات المقبلة، متابعة: "ستكون مصر لديها القدرة على التوزيع لعديد من الدول سواء برًا أو بحرًا أو جوًا أو عن طريق قناة السويس، وذلك بسبب موقعها الجغرافي المتميز".

 

وأوضحت عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن اللجنة استطاعت عمل قانون يحتوي على 55 مادة، لتنظيم تخزين وتصدير واستيراد الغاز في الفترة المقبلة، مشيرة إلى وجود بعض الاتجاهات لتطوير بعض مشروعات الطاقة، لتصبح مصر مركزًا كبيرًا للطاقة المتجددة في السنوات المقبلة.

 

وبدوره، قال الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة الطاقة والبترول، إن إقامة منتدى غاز شرق المتوسط بالقاهرة، يعطي نوع من الدعم لمنطقة الشرق الأوسط، لآفتًا إلى أن مصر تعمل علو وجود العديد من الاتفاقيات بين الدول في المرحلة المقبلة.

 

وأضاف القليوبي، أن المنتدى سيعالج العديد من الصراعات على الغاز، وذلك من خلال  إنشاء مركز إقليمي للغاز الطبيعي فى البحر المتوسط، مشيرًا إلى أن مصر تعاملت مع احتواء الموقف بذكاء.

 

وأوضح أستاذ هندسة الطاقة والبترول، أن مصر ستعتبر نواة لنقل كميات كبيرة من الغاز الطبيعي في الفترة المقبلة، منوهًا أن بعض الدول لا تمتلك خطوط عالمية للنقل من ضمنها فلسطين، ولكن مصر ستساعدها على ذلك.