رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دبلوماسيون: مصر لن تنتظر مساعدات لاحتوائها اللاجئين

مدعي الامم المتحدة
مدعي الامم المتحدة في مصر

تعد مكانة مصر في استضافتها للاجئين الأفارقة و العرب معترفا بها بين الدول الأوروبية خاصة عقب ظهور مشكلة عبور المهاجرين غير الشرعيين خاصة الأفارقة إلى أوروبا عبر البحر المتوسط وإدراك دور مصر في احتواء الكثير من اللاجئين، دعا المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين فيليبو جراندي، خلال زيارته لمصر اليوم، إلى تقديم المزيد من المساعدات لمصر بوصفها من الدول المستضيفة لأعداد كبيرة من اللاجئين خاصة السوريين والأفارقة.

 

استطلعت "بوابة الوفد"، آراء عدد من الخبراء الدبلوماسين المهتين بشأن مصر الخارجي، حول زيارة مدعي الأمم المتحدة للاجئين لمصر ودعوته لزيادة المساعدات لمصر، مؤكدين أن مصر الأكبر أفريقيا وبمكانتها العالمية لن تنتظر أي مساعدات لاحتواء الإخوة اللاجئين سواء أفارقة أو عربا .

 

وبدوره، أكد السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن زيارة مدعي الأمم المتحدة لشئون اللاجئين فيليبو جراندي لها أهمية كبيرة وتعُد خطوة لمكانة مصر بين الدول الكبري التي تستضيف عدد كبير من اللاجئين الذي وصل عددهم إلي أربع مليون لاجي سواء أفارقة او من العالم العربي تحديدًا من سوريا ، مؤكدًا أن مصر تتعامل مع اللاجئين علي قدم المساواة كمواطنين مصريين بدون تميز وتفرقة قبل أي شي.

 

ووصف، هريدي، في تصريح لـ"بوابة الوفد"، تصريحات مدعي الأمم المتحدة لشئون اللاجئين لزيادة المساعدات لمصر لكونها مستضيفة عدد كبير من اللاجئين بأنه" أمر مرحب به ولكن مصر لن تطلب أي من المساعدات"، موضحًا أن مصر لن توظف اللاجئين علي أراضيها للحصول علي مساعدات وانما ما قاله المدعي "منطقي"، وذلك لان بعض الدول الاخري تحصل علي مساعدات سواء من الامم المتحدة او من الدول المانحة لكون اللاجئين علي أراضيها وانها لن تسطيع ان تتحمل اعباء استضافتهم بشكل جيد.

 

وفي ذات الصدد، نوه مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلي ان مصر علي مدار تاريخها لن تطلب المساعدت، ولكن إتاحة المساعدات من جهة مختصة لأمور اللاجئين علي مستوي العالم أمر مطروق

للامم المتحدة تقرره نظرًا للمسئولية الاقليمية والعربية في تحمل أعباء اللاجيئين، في المقابل فأن مصر تقوم بدورها نحو منع أي محاولات للهجره غير الشرعية، وتأكيدًا لذلك اشادت الدول الاوروبية في محاربه مصر ضد الهجره غير الشرعية والحفاظ علي أبنائها وترحيبها لأي من اللاجئين من الدول الشقيقة.

 

وعلق السفير ناجى الغطريفي، مساعد وزير الخارجية الاسبق، علي تصريحات مدعي الأمم المتحدة لشئون اللاجئين فيليبو جراندي لزيادة المساعدات لمصر لكونها دولة تستضيف عدد كبير من الللاجئين الأفارقة والعرب "بأنه علي المجتمع الدولي تمويل استضافة اي دولة للاجئية كجانب انساني علي الاقل ومساندة الدول لبعضها" .

 

وأضاف، مساعد وزير الخارجية الاسبق، بأن إستضافة مصر للكم الهائل من اللاجئين سواء من الأفارقة او العرب كالأشقاء السوريين "بأن الموقف يحُسب لمصر في ظل الظروف والتحديات الإقتصادية بإصرار الدولة المصرية في إحتواء أشقائها من الدول نظرًا لظروف بلادهم خلال الفترة الماضية" .

 

ورحب الغطريفي، بزيارة المدعي السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين فيليبو جراندي لمصر اليوم، مؤكدًا ان تلك الزيارة تبرز حجم ومكانه مصر في إستضافتها للاجئين في المنطقة .

 

يذكر ان المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين فيليبو جراندي، دعا إلى تقديم المزيد من المساعدات لمصر بوصفها من الدول المستضيفة لأعداد كبيرة من اللاجئين خاصة السوريين والأفارقة.