عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تزامنًا مع بدء العمل فيه تعرف على أبرز المعلوات عن "النهر الأخضر"

النهر الأخضر العاصمة
النهر الأخضر العاصمة الادارية الجديدة

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم بدء العمل بالحديقة المركزية "النهر الأخضر"، بالعاصمة الإدارية، والذي يعد أحد أهم العلامات البارزة فيها، وأطول سلسلة حدائق في العالم، فهو عبارة عن حديقة تتوسط المدينة بمساحة تزيد عن ألف فدان، وبطول أكثر من 10 كيلومتر، وسمُي بـ"النهر الأخضر"، محاكاةً لنهر النيل ودوره وسط القاهرة.

 

وتستهدف الحكومة الإنتهاء من تنفيذ هذا المشروع خلال 18 شهرًا، بمشاركة القطاع الخاص، ومن خلال هذا التقرير تعرض "بوابة الوفد"، أبرز المعلومات عن مشروع "النهر الأخضر".

 

المساحة

يعد مشروع النهر الأخضر في العاصمة الإدارية الجديدة، أطول محور أخضر في العالم، ويضم أكبر حديقة مركزية، ويبلغ طوله حوالي  35 كيلو متر، وتزيد مساحته عن ألف فدان.

 

الموقع الجغرافي

يبدأ النهر الأخضر من الطريق الدائري الأوسطي حتى الدائرى الإقليمي، فضلًا عن مرورره وسط منطقة الأعمال المركزية، وتوفر الحديقة المركزية مناطق ترفيهية بمعايير عالمية، ويسهل الوصول إليها عن طريق شبكة متكاملة من ممرات المشاة والدراجات، كما تشتمل الحديقة على مجموعة من المشروعات ذات الطبيعة المتميزة، حيث أنها تحترم الطبيعة الطبوغرافية للمكان، وتتناسب مع النظام البيئي العام، مثل النوادي والحدائق المتنوعة.

 

الحدائق الذي يضمها

يتميز بإحتوائه على مجموعة من الحدائق المتنوعة فى الغطاء النباتى، منها الحدائق ذات الطابع التاريخي، وحديقة للصحة والسكان، والأطفال، وحديقة للمال والأعمال، والحديقة الدولية، والحديقة الرياضية، وحديقة للعلوم، وحديقة للنباتات.

ومن أهم مميزاتها أنها تمثل العنصر الرئيسى فى التكوين العمرانى للمنطقة المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بما تحمله من توسط مكانى، ومساحة متفردة لاستيعاب الأنشطة والاستعمالات الترفيهية، إلى جانب المناطق المفتوحة، وترتبط ارتباطاً مباشراً بالأحياء السكنية المحيطة بقلب العاصمة الإدارية الجديدة، عن طريق شبكة من المحاور الخضراء.

 

أهم مميزات الحديقة المركزية

ستتيح فرصة أكبر للتفاعل المجتمعى بين سكان العاصمة ونطاقها، حيث أنها من المتوقع أن تستقبل أكثر من 2 مليون زائر سنوياً، وستحتوى الحديقة على أحدث نظم التواصل والتنقل الذكية، التى تساهم فى الارتقاء بمفهوم الحدائق العامة بالمدن فى الشرق الأوسط، كما أنها ستشكل وسطاً محفزاً للحياة الصحية للسكان، ومساحات خضراء، ومناطق مُعدة للأنشطة البدنية.

 

التقسيم والقطاعات الداخلية للحديقة المركزية

تنقسم الحديقة من الشرق إلى الغرب إلى 3 قطاعات تخطيطية متجانسة، ترتبط بالمحيط المباشر، ويعكس كل منها شخصية، بطابعًا بصريًا وعمرانيًا

فالقطاع الأول (CP 01)مميزًا بطول 4 كم تقريباً، وبمساحة 375 فداناً، وهو القطاع الذى

يحاكى البيئة، ويتجانس مع العوامل الطبيعة، ويضم هذا الجزء من الحديقة أكثر من 250 فداناً من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة،  وهي الحديقة الإسلامية، الحديقة المُغطاة، النادى الاجتماعي،  المنتجع الصحى المتكامل، البحيرات والمطعم بإجمالى مساحة أكثر من 125 فداناً.

 

 والقطاع الثانى CP 02 بطول 3 كم تقريباً، وبمساحة 306 أفدنة، ويُعد هذا القطاع مركزاً رئيسياً للأنشطة الثقافية والترفيهية، ويضم هذا الجزء من الحديقة أكثر من 240 فداناً من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة، التى تعكس طابع هذا الجزء من الحديقة، وهى حديقة الأعمال الفنية ،الحديقة التراثية، منطقة الألعاب الترفيهية، ساحات الاحتفالات والمسرح المفتوح، بإجمالى مساحة أكثر من 60 فداناً.

 

القطاع الثالث CP 03 فهو بطول 4 كم تقريباً، وبمساحة 309 أفدنة، وهو القطاع الذى يجسد طبيعة وخصوصية الحدائق العامة، وارتباطها الوثيق بالمحيط المباشر، والمتمثل فى منطقة الأعمال المركزية "CBD"، ويضم هذا الجزء من الحديقة حوالى 250 فداناً من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة، التى تعكس طابع هذا الجزء من الحديقة، وهى حديقة تعليمية للأطفال، مكتبة مفتوحة وحدائق للقراءة، الساحة المركزية ومنطقة المطاعم، النادى الرياضى الترفيهى، بإجمالى مساحة أكثر من 50 فدانًا.

 

أهم الخدمات الذي يقدمها

يتضمن المشروع الضخم مشروعات استثمارية كبرى.

ويربط المشروع، جميع أحياء المدينة والجامعات والمدن به ، محاكاةً لنهر النيل الذي يتوسط مدينة القاهرة.

ويشتمل على الكثير من الحدائق المركزية والترفيهية.

سيكون دخول حدائق النهر مجانًا ومفتوحة لكل الجمهور، لكي يخدم العاصمة الإدارية بالكامل والقاهرة الجديدة بأكملها.

يشتمل على الكثير من الحدائق المركزية والترفيهية.