رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير العدل: برنامج جديد لحماية حق متحدي الإعاقة في التقاضي

المستشار حسام عبدالرحيم،
المستشار حسام عبدالرحيم، وزير العدل

قال المستشار حسام عبدالرحيم، وزير العدل، إن وزارة العدل أنشأت برنامجا لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ومنها حقهم الكامل في التقاضي وتذليل ما قد يواجههم من عقبات خلال تعاملهم مع المحاكم والجهات القضائية.

 

وأوضح وزير العدل، في كلمته خلال مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، لتوقيع بروتوكول تعاون مع المجلس القومي لذوي الإعاقة، أنه اتساقا مع اعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي عام ٢٠١٨ عاما للأشخاص ذوي الإعاقة وصدور قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨ والذي حددت المادة ٣٢ منه دور وزارة العدل في حماية حقوقهم وتوفير الخدمات اللازمة لهم، تم إعداد بروتوكول التعاون بين الوزارة والمجلس القومي لشئون الإعاقة.

 

ولفت وزير العدل إلى أن البروتوكول يهدف لتوفير أوجه المساعدة القضائية بالمحاكم

والجهات المعاونة لها لتيسير حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على الخدمات القانونية بأبسط وأيسر الإجراءات، وبما لا يتعارض مع القوانين المنظمة لهذا الشأن، وكذلك تنظيم وعقد دورات تدريبية للقضاة وموظفي وزارة العدل والخبراء والإخصائيين النفسيين والاجتماعيين بالمحاكم لرفع المستوى المعرفي لقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة ووسائل ولغات التواصل معهم.

 

وتابع: "وزارة العدل قامت بإعداد مكاتب لخدمة ذوي الإعاقة على مستوى كافة المحاكم الابتدائية والجزئية لتقديم المساعدات القانونية لهم وإعداد تقارير شهرية لمتابعة تلك المكاتب والعاملين بها".