رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دبلوماسيون: هذا أبرز ما تناولته قمة السيسي وملك الأردن

بوابة الوفد الإلكترونية

تستمر زيارات الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى العديد من دول الخليج والدول الأجنبية، منذ توليه منصب رئاسة الجمهورية، ويأتي ذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائية، وبحث سبل التعاون المشترك في العديد من المجالات المختلفة بين العديد من الدول.

 

وزار الرئيس عبدالفتاح السيسي، المملكة الأردنية الهاشمية، والتقى الملك عبدالله الثاني، عاهل المملكة وذلك في إطار التعاون والتنسيق الثنائي بين البلدين الشقيقين. وأوضح خبراء دبلوماسيين في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن زيارة الرئيس السيسي للأردن صباح اليوم، تناولت العديد من القضايا المهمة من ضمنها القضية الفلسطنية، والمناورات العسكرية، بالإضافة إلى الروابط الكهربائية والاقتصادية بين البلدين.

 

وفي ذات السياق، أكد السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، على أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الأردن صباح اليوم، تدل على الحرص المتبادل بين مصر والأردن في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لآفتًا إلى أن زيارات الرئيس السيسي دائمًا تحقق نجاحات مختلفة.

 

وأضاف هريدي، أن الزيارة في الوقت الحالي لها أهمية كبيرة لمناقشة العديد من الملفات الطارئة والتي يأتي في مقدمتها القضية الفلسطينية والتصدي للإرهاب والمباحثات لإنشاء تحالف استراتيجي في الفترة المقبلة.

 

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن الرئيس السيسي يسعى للاستفادة اقتصاديا، ووضع اتفاقيات عديدة من خلال الزيارة، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تعاون مختلف بين البلدين.

 

ومن جانبه، قال السفير أحمد رخا، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الأدرن صباح اليوم، لمناقشة أبرز القضايا والملفات والعلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرًا إلى أن زيارة "مايك بومبيو" وزير الخارجية الأمريكي، للبلدين الأسبوع الماضي، هي ما أدت إلى الزيارة في الوقت الحالي.

 

وأضاف رخا، أنه تم تناول بعض القضايا من

ضمنها عملية السلام في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى التحالف بين دول الخليج ومصر والأردن، لآفتًا إلى تبادل العلاقات الثنائية بين البلدين في الفترة الأخيرة.

 

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن القمة الاقتصادية العربية التي ستقام الأسبوع المقبل، كانت من ضمن أولويات الزيارة وما يترتب عليها من دعوة لبعض الدول من بينها سوريا ولبنان، بالإضافة إلى قضية التصالح مع قطر ومكافحة الإرهاب والأزمة السورية.

 

وبدوره، أوضح السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن زيارة الرئيس السيسي إلى الأردن صباح اليوم، تناولت جانبين من المباحثات في غاية الأهمية، أحدهما يتعلق بالجانب الثنائي بين البلدين، والآخر بالجانب الاقليمي.

 

وأضاف حجازي، أن الجانب الثنائي تناول دعم وتعزيز الروابط الاقتصادية بين البلدين، بالإضافة إلى عملية الربط الكهربائي وخط الغاز الطبيعي بين البلدين، مشيرًا إلى أن الأردن تحتضن العديد من الجاليات المصرية مما يساهم في سرعة تعزيز العلاقات.

 

ولفت مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مصر والأردن بينهما إطار مهم في العلاقات الثنائية وتخدم استقرار المنطقة، مضيفًا إلى أنهما مدعوتان إلى تحالف جديد في الشرق الأوسط وتبادل المناورات العسكرية والمعلوماتية لمجابهة الإرهاب.