رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى ميلاد مؤرخ الأدب العربي.. شوقي ضيف كما لم تعرفه من قبل

بوابة الوفد الإلكترونية

تحل اليوم ذكري ميلاد مؤرخ الأدب العربي، ورئيس المجمع اللغوي بالقاهرة، شوقي ضيف والذي في عصره ارتدت آداب العربية ثوبًا لم ترتده من قبل ينبض بالحيوية، ويشع بالجمال، وهو تلميذ عميد الأدب العربي طه حسين الذي أصبح أستاذًا لأساتذة العربية، ورئيسًا لمجمعهم اللغوي بالقاهرة، وعلّامة من علامات الثقافة العربية.

وألف ضيف عددا من الكتب في مجالات الأدب العربي، وناقش قضاياها بشكل موضوعي لم يناقشها أحد من قبله.

 

وُلد شوقي ضيف يوم الثالث عشر من يناير عام 1910 بقرية "أولاد حمام" في محافظة دمياط، لم يكن طفلًا عاديا فكانت طفولته توحي بأنه سوف يصبح أحد نوابغ عصره حيث ظهرت عليه آثار الفطنة والنبوغ منذ صغره.

أصيب منذ صغره بضعف حاد في نظر عينه اليسرى، لكن ذلك لم يمنعه من إتمامه لحفظ القرآن الكريم وهو في سن العاشرة من عمره.

 

لم يجد أمامه سوى باب "الأزهر" ليواصل دارسة اللغة العربية وآدابها، فالتحق بمعهد الزقازيق الأزهري الثانوي، وتخرج منه بتفوق، ليلتحق بتجهيزية "دار العلوم" وفى السنة الأخيرة منها علم بتأسيس الدكتور طه حسين لقسم اللغة العربية بجامعة فؤاد الأول "القاهرة"، فالتحق به وأصبح شوقي ضيف أحد أبرز التلاميذ النجباء لعميد الأدب العربي طه حسين، فأصبح الأول على دفعته، وعين معيدا بقسم اللغة العربية، ثم حصل على درجة الماجستير في النقد الأدبي، ثم درجة الدكتوراه التي أشرف عليه فيها طه حسين.

 

ومثلما كان أستاذه طه حسين "عميد الأدب العربي" رئيساً لمجمع اللغة العربية، فقد شغل "ضيف" منصب رئيس مجمع اللغة العربية منذ عام 1996 وحتى وفاته عام 2005.

 

أعماله

ألف شوقي ضيف حوالي 50 مؤلفا، منها:-

 

سلسلة تاريخ الأدب العربي، وهي من أشهر ما كتب استغرقت منه ثلاثين عاما شملت مراحل الأدب العربي منذ 15 قرناً من الزمان، من شعر ونثر وأدباء منذ الجاهلية وحتى عصرنا الحديث، سردها بأسلوب سلس، وبنظرة موضوعية، وتعتبر هذه السلسلة هي مشروع حياته بحق، وبلغ عدد طبعات أول كتاب في سلسلة العصر الجاهلي حوالي 20 طبعة.

 

حقق كتاب "الرد على النحاة لابن مضاء"، وأخرجه من بين المخطوطات القديمة، ودرسه وأعاد نشره، كما كتب كتاب "تجديد النحو"، وكتاب "تيسيرات لغوية"، وكتاب "الفصحى المعاصرة"، والتي تحدث فيها عن فكرة تجديد قواعد النحو وتبسيطها، لتصبح أسهل بالتعامل

 

وآخر ثلاثة كتب تتكلم عن فكرة تجديد قواعد النحو وتبسيطها، لتصبح أسهل بالتعامل، وأن تبعد الضجر عن المتعلمين لها. وقد أخذت عليها بعض المآخذ، لكن ذلك لم يضر بجودة المشروع بشكل عام. أغلب مؤلفاته القابلة للتحميل:

 

العصر الجاهلي

العصر الإسلامي

العصر العباسي الأول

البحث الأدبي

البلاغة تطور وتاريخ

 تحريفات العامية للفصحى

المدارس النحوية

تيسيرات لغوية

محاضرات مجمعية

المناصب الذي حصل عليها

 

عاش "شوقي ضيف" للعلم  لم يكن ممن يحبون الظهور، إلا أن هذا لا يعني أنه لم يكن قد حصل على العديد من الجوائز، وعلى مناصب مرموقة من أهمها عضوية مجمع اللغة العربية بالقاهرة ورئاسته، والمجالس القومية المتخصصة بالقاهرة، والمجمع العلمي المصري، كذلك نال عددا من الجوائز العلمية، أبرزها جائزة مجمع اللغة العربية في عام 1947، وجائزة الدولة التشجيعية في الآداب 1955، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب 1979م، وجائزة الملك فيصل العالمية للأدب العربي 1983م.

 

وبعد مسيرة حافلة مع الأدب ولغته العربية بحثاً ودراسة، رحل عن عالمنا في مساء يوم الثالث عشر من مارس عام 2005 عن عمر ناهز 95 عاما ، بعد أن قرت اللغة العربية عينها بمؤلفاته الأدبية الزاهرة.