رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مائدة خبراء لوضع إطار مبادىء عربي لتشريعات الجمعيات الأهلية

جانب من المائدة
جانب من المائدة

انعقدت صباح اليوم بمقر المنظمة العربية لحقوق الإنسان بالقاهرة مائدة الخبراء المضيقة حول "اطار مبادئ عربي لتشريعات الجمعيات الأهلية"، وذلك بهدف تدارس القيود على حريات العمل الأهلي في المنطقة العربية، والتوصل إلى مسودة أولية لوضع وتبني إطار مبادئ عربي للاسترشاد به عند وضع وتعديل وتطوير قوانين تنظيم العمل الأهلي في المنطقة العربية.

وتوفر المائدة بداية لسلسلة حوارات تهدف إلى تطوير إطار مبادئ يتم عرضه ومنافشته في ورشة عمل عربية موسعة مرتقبة في شهر  مارس/آذار المقبل.

وتنطلق سلسلة الحوارات المرتقبة من السمات المشتركة للقوانين واللوائح المنظمة للعمل الأهلي في مختلف البلدان العربية، والتي تميل بطبيعتها إلى التقييد مع تفاوتات في هامش الحريات المتاحة كن بلد إلى آخر،  كما تغتنم

هذه الحوارات الفرص المحتملة لتعديلات على تشريعات العمل الأهلي في سياق مبادرات (مصر) وتعديلات دستورية (الجزائر) وتوجهات أولية خجولة (بلدان الخليج العربي)، والاستحقاقات المرتقبة عن تسويات للنزاعات الاهلية، فضلا عن المطالب المستمرة لتلبية الحق في حرية تكوين وعمل الجمعيات الأهلية في المنطقة العربية.

سلامات المائدة المداخلات كل من الأساتذة حازم منير ومحسن عوض وعصام شيحة ومجدي حلمي وسمير الباجوري ويسري مصطفى ومعتز عثمان وعلاء شلبي ومحمد راضي واسلام أبو العينين واحمد رضا.