رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مفوض الأمم المتحدة السامي لشئون اللاجئين يبدأ زيارة رسمية لمصر

 المفوض السامي للأمم
المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو جراندي

بدأ المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، فيليبو جراندي، زيارة رسمية إلى  مصر تستغرق يومين  لمناقشة وضع اللاجئين في مصر بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والعالمية.

وخلال زيارته، سيلتقي جراندي مع الرئيس عبدالفتاح السيسي والأمين العام لجامعة الدول العربية وعدد من الوزراء الآخرين، بالإضافة إلى بعض من اللاجئين وطالبي اللجوء من مختلف الجنسيات.

وفيليبو جراندي هو المفوض السامي الحادي عشر للأمم المتحدة لشئون اللاجئين. انتخبته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 1 يناير 2016 لولاية مدتها خمسة أعوام وتمتد حتى 31 ديسمبر 2020.

ولد جراندي في مدينة ميلانو الإيطالية في عام 1957، وعمل في مجال اللاجئين والعمل الإنساني لأكثر من 30 عامًا.

 في الفترة من عام 2010 إلى عام 2014، شغل منصب المفوض العام لوكالة الأونروا، وهي وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، وقبل ذلك كان نائباً للمفوض العام منذ عام 2005. كما عمل جراندي نائبًا للممثل الخاص للأمين العام للأمم

المتحدة في أفغانستان، إضافة إلى مناصب مختلفة في منظمات غير حكومية وفي المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين في كل من أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط وفي مقرنا في جنيف.

تعتبر مصر مثالًا رائدًا في المنطقة في استضافة اللاجئين في بيئة حضرية، دون وضعهم في مخيمات، وفي تقديم الخدمات في قطاعي الصحة والتعليم على قدم المساواة مع المصريين.

وتستضيف مصر أكثر من 242،000 لاجئ وطالب لجوء مسجل من 58 جنسية مختلفة، يتركزون بشكل رئيسي في القاهرة الكبرى والإسكندرية والساحل الشمالي.

وتعمل المفوضية في مصر منذ عام 1954 مما يجعلها واحدة من أقدم مكاتب المفوضية في العالم.