رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غباشي: العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا متميزة على كل المستويات

 الدكتور مختار غباشي
الدكتور مختار غباشي

قال الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربى للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن توتر الأوضاع الداخلية بفرنسا يشبه ما جرى بمصر أثناء ثورة 25 يناير وما قبلها وبعدها أيضًا والتي انتهت بحكم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ولكن لم تكن تلك الأوضاع هي عنوان زيارة الرئيس الفرنسي لمصر.

وأضاف غباشي في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أن مصر لها علاقات خاصة وقوية مع فرنسا وصلت إلى حد أن تكون الأخيرة ضيف شرف افتتاح الفرع الثاني لقناة السويس، وأن تبرم معها مصر اتفاقيات عسكرية بشأنها تم استيراد طائرات الرافال والسفن الحربية "المسترال"، مؤكدًا على تميز العلاقات الثنائية على المستويين السياسي والعسكري.

وتابع: إنه قد يكون هناك حديث مرتبط بالتوترات الموجودة في الساحة الفرنسية وحوار بشأنها وآليات حلها، لافتًا إلى أن القمة المنتظرة بين الرئيس المصري ونظيره الفرنسي ستأخذ في طياتها طبيعة العلاقات الخاصة بين الدولتين.

وأوضح غباشي، أنه سيكون هناك تطرق إلى قضايا الشرق الأوسط والانسحاب الأمريكي من سوريا الذي يعد محط جدل كبير في المنطقة، بالإضافة إلى المقترح الأمريكي بتشكيل ناتو عربي لمواجهة إيران بدلا من الولايات المتحدة.

ولفت نائب رئيس المركز العربى للدراسات السياسية والاستراتيجية، إلى احتمالية دراسة حلول للقضايا العصية على الحل بالطرق الدبلوماسية "سوريا- اليمن- ليبيا- فلسطين"، والتي يعد لفرنسا وجود فيها فهي أهم لاعب بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

وجدير بالذكر، أن هناك وفد فرنسي وصل إلى القاهرة للإعداد لزيارة الرئيس إيمانويل ماكرون، الذي سيعقد قمة مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي خلال الأيام المقبلة.