رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رسالة طارق شوقي لطلاب أولى ثانوي قبل الامتحانات

أخبار وتقارير

السبت, 12 يناير 2019 12:23
رسالة طارق شوقي لطلاب أولى ثانوي قبل الامتحاناتطارق شوقي- وزير التعليم
كتبت- نرمين عِشرة:


وجه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عدة رسائل لطلاب الصف الأول الثانوي قبل خوض الامتحانات التجريبية الأولى للثانوية التراكمية.

وطمأن شوقي الطلاب بأنه امتحانات تجريبيا لا يضاف إلى المجموع ولا يعتد به في النجاح والرسوب، مشيرا إلى أنه ليس امتحان بالمعنى الكلاسيكي القديم وإنما "تدريب حي" في نفس ظروف الامتحان التقليدي دون احتساب درجاته في النجاح أو الرسوب ولا في المجموع التراكمي المؤهل للالتحاق بالتعليم الجامعي.

وأوضح شوقي أنه يجوز للطالب

دخول الامتحان بالكتاب المدرسي حتى إذا كان مدون به كتابات، مشيرا إلى أن محاولة كتابة "براشيم" في الكتاب هي الثقافة القديمة البعيدة عن التعلم والتي تعتبر الامتحان هو محاولة للحصول على درجة لا تعبر عن الفهم وهو ما نريد تغييره.

وأكد شوقي أن فكرة الكتاب المفتوح أن الطالب لا يرهق نفسه بحفظ معادلات رياضية صماء أو مسميات متعددة ولكن عليه

أن يتأكد من الفهم العميق للموضوعات، فالأسئلة تركز على قياس الفهم ولن تكون اجابتها في الكتاب مباشرةً.

ودعا شوقي الطلاب إلى البعد عن التوتر، موضحا أن كل ما يحتاجه الطالب هو أن يتعرف على طبيعة الأسئلة الجديدة وعلى قدرته الحقيقية على التعامل معها ثم أن يستنتج طريقة المذاكرة المناسبة في المستقبل بناءً على هذه التجربة.

وأوضح شوقي أنه على كل طالب أن يذاكر كي "يفهم" الموضوع وهو ما سنحاول قياسه في المرحلة القادمة وهذه التدريبات مصممة لإعطاء أكثر من فرصة للطلاب للإنتقال إلى "ثقافة الفهم المؤدي إلى الدرجات" وليس الحفظ أو النقش أو الغش.

أهم الاخبار