رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بوابة الوفد تقدم دليل الامتحانات التجريبية للثانوية التراكمية

أخبار وتقارير

الجمعة, 11 يناير 2019 23:18
بوابة الوفد تقدم دليل الامتحانات التجريبية للثانوية التراكميةامتحانات الثانوية- أرشيفية
كتبت- نرمين عِشرة:

يتأهب طلاب الصف الأول الثانوي لخوض الامتحانات التجريبية الأولى للثانوية بنظام التقويم التراكمي، بعد غد الأحد، وسط حالة من الترقب والقلق.

وحرصًا من بوابة الوفد على تقديم خدمة متميزة لطلاب الصف الأول الثانوي، ننشر دليل الامتحانات التجريبية الأولى المطبق على منهج الفصل الدراسي الأول.

تنطلق الامتحانات يوم الأحد الموافق ١٣ يناير الجاري بمادة اللغة العربية، يليها مادة الأحياء يوم الإثنين، ثم اللغة الأجنبية الثانية يوم الثلاثاء، يليها الجغرفيا يوم الأربعاء، ثم اللغة الإنجليزية يون الخميس، ثم الرياضيات يوم الأحد، ثم الفلسفة يوم الإثنين، ثم الفيزياء يوم الثلاثاء، ثم التاريخ يوم الأربعاء، وتنتهي بمادة الكيمياء يوم الخميس الموافق 24 يناير الجاري.

اطلع على جدول امتحانات أولى ثانوي من هنا

استعدت المديريات التعليمية في جميع أنحاء الجمهورية للامتحانات بطباعة كراسات الامتحانات بنظام البوكليت ووزعتها على الإدارات التعليمية تأهبا لتوزيعها على المدارس صباح

يوم الأحد.

وحددت وزارة التربية والتعليم أعداد أوراق كراسة الامتحان "البوكليت" في كل مادة كالتالي: اللغة العربية 18 ورقة، اللغة الإنجليزية 17 ورقة، اللغة الألمانية 14 ورقة، اللغة الفرنسية 13 ورقة، الرياضيات 23 ورقة، الأحياء 11 ورقة، الفيزياء 12 ورقة، الكيمياء 12 ورقة، التاريخ 14 ورقة، الجغرافيا 15 ورقة، الفلسفة 9 ورقات.

وأعدت وزارة التربية والتعليم نماذج استرشادية للامتحانات التجريبية للصف الأول الثانوي ونشرتها على موقعها الرسمي لتدريب الطلاب عليه.

درب نفسك على امتحانات الثانوية التراكمية في جميع المواد من هنا

يسمح للطلاب دخول اللجان بالكتب المدرسية فقط خلال امتحانات المواد الأساسية التي تُضاف إلى المجموع، بعد أن روعي ذلك خلال وضع الامتحان من قبل المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

ويقيس الامتحان في نظام التقويم الجديد معدل الفهم والاستيعاب لدى الطلاب وليس الحفظ كما هو معتاد، من خلال أسئلة موضوعية واختياري من متعدد.

وانتهت المديريات التعليمية في كل المحافظات من امتحانات المواد التي لا تضاف إلى المجموع ولم يضع امتحاناتها المركز القومي للامتحانات، مثل: "الحاسب الآلي والتربية الدينية والتربية الوطنية"

وتجرى عملية التصحيح للامتحانات التجريبية داخل المدرسة دون احتساب الدرجات في المجموع المؤهل للالتحاق بالصف الثاني الثانوي، أي دون التقيد بنجاح ورسوب، باعتبارها امتحانات تدريبية للطلاب على النظام الجديد.

وبحسب نظام التقويم الجديد، يؤدي طلاب الثانوية ١٢ امتحانًا على مدار ثلاث سنوات بواقع أربعة امتحانات كل عام مقسمين على النحو التالي: امتحانين في كل فصل دراسي على أن يحتسب الدرجات الأعلى من بينهما لتضاف لمجموع الثانوية.

ويحتسب المجموع المؤهل للقبول بالجامعات والمعاهد بجمع درجات الثلاث سنوات وقسمتها على ثلاثة، وتحتسب درجات العام الدراسي الواحد من خلال جمع درجات الامتحانين الأعلى في كل تيرم وقسمتها على ٢.

ويستثنى من نظام التقويم التراكمي الجديد درجات الصف الأول الثانوي باعتبارها سنة تجريبية لا تضاف إلى المجموع المؤهل للقبول بالجامعات.

 

 

أهم الاخبار