رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيديو.. 11 شائعة كذبتها الحكومة في أسبوع أبرزها رفع الدعم عن الكهرباء

مركز المعلومات واتخاذ
مركز المعلومات واتخاذ دعم القرار بمجلس الوزراء

انتشرت على مدار هذا الأسبوع عدد من الشائعات في مصر، وتم تداولها على مواقع "السوشيال ميديا"، وتفاعل معها عدد من رواد هذه المواقع، إلا أن هذه الشائعات تم نفيها من المركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

تتمثل هذه الشائعات في الآتي:

 

تداول أدوية ضغط مسرطنة

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، الأنباء المترددة حول تداول أدوية الضغط التي تحتوي على مادة "فالسارتان" المسرطنة بالصيدليات، مشيرًا إلى أنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان، التي أكدت أنه تم منع تداول هذه الأدوية وفقاً لقرار الوزارة الصادر برقم 51 لسنة 2018، والذي نص على سحب 14 عقارًا يدخل في تركيبهم مادة " فالسارتان".

وبينت الوزارة أنه تم سحب جميع الأصناف الدوائية المحتوية على مادة فالسارتان "valsartan" المستخدمة لعلاج ضغط الدم، وذلك بعد أن أطلقت هيئة الدواء الأوروبية (ema) تحذيراً لمستخدمي الدواء في أوروبا، وقامت بسحب الدواء المنتج من بعض الموردين للمادة الخام المحتوية على كمية عالية نسبياً من الـ (NMDA) عالمياً

 

ارتفاع معدل الإصابة بمرض الدرن

ذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه لا صحة لما تداولته بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، حول ارتفاع معدل الإصابة بمرض الدرن في مصر، مؤكدًا أن الوضع الصحي بمختلف المحافظات آمن تمامًا، ولا يوجد تفشِ لأي أمراض وبائية، مُشددةً على أن كل ما يُثار في هذا الشأن مجرد شائعات، تستهدف إثارة القلق والذعر بين المواطنين.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن نسبة الإصابة بالدرن في مصر انخفضت بنسبة كبيرة، حيث وصلت لـ13 حالة لكل 100 ألف مواطن، كما انخفضت نسبة الوفيات بسبب هذا المرض إلى 0.3 لكل 100 ألف شخص، مضيفة أن الوزارة تمتلك خطة استراتيجية للقضاء نهائيًا على مرض الدرن بحلول عام 2030.

 

زيادة أسعار الأسمدة الزراعية

نفي المركز الاعلامي لرئاسة مجلس الوزراء، الأنباء المتداولة بشأن إقرار وزارة الزراعة زيادات على أسعار الأسمدة الزراعية الشتوية، حيث تواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، التي أكدت أن الأسعاره ثابتة كما هي تماماً بالجمعيات الزراعية والأسواق.

وأكدت الوزارة أنها تعمل باستمرار على توفير الأسمدة اللازمة لزراعة كافة المحاصيل بالمحافظات، وأن أسمدة الزراعات الشتوية متوفرة بالجمعيات الزراعية والأسواق، مضيفةً أنها تقوم بحملات مرورية على المناطق الزراعية لإرشاد المزارعين بطرق التسميد والري الصحيحة خلال التقلبات الجوية، لزيادة الإنتاج وتجنب تأثر الزراعات الشتوية بالتغيرات المناخية.

 

رفع الدعم عن الكهرباء

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إنه لا صحة لرفع الدعم نهائياً عن قطاع الكهرباء خلال يناير الحالى، نظرًا لتحقيق القطاع خسائر خلال الفترة الماضية.

وأوضحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك خطة واضحة لرفع الدعم عن الكهرباء، ليكون الدعم تبادليًا بين الشرائح المختلفة حتى العام المالي 2021 – 2022، مبينة أن تطبيق الخطة بدأ منذ عام 2014 لمدة خمس سنوات، وتم إضافة 3 سنوات للخطة، مراعاةً للبعد الاجتماعي وحتى لا يكون هناك أعباء على المواطن لتلبية احتياجات جميع المواطنين من استدامة التغذية الكهربائية بالجودة المطلوبة.

 

تغيير عدادات الكهرباء للذكية برسوم

نفت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ما تردد من فرض رسوم على تغيير عدادات الكهرباء بأخرى ذكية، مع إلزام الأهالى بدفع الرسوم عند التركيب، مُؤكدًة عدم فرض أي رسوم على تغيير عدادات الكهرباء أو دفع أى مقابل نظير استبدال العدادات القديمة أو مسبوقة الدفع بأخرى ذكية.

وأوضحت الوزارة، أنها تقوم بتركيب 250 ألف عداد ذكى من خلال 6 شركات لتوزيع الكهرباء، وذلك ضمن خطة الوزارة للتحول من العدادات القديمة إلى ذكية، مُشيرةً إلى أن العداد الذكى به العديد من المميزات، حيث أنه يسجل استهلاك المشترك وعرض قيمة الاستهلاك والرصيد المتبقى.

 

طرح وحدات مشروع "روضة السيدة" للبيع بشكل استثماري

ذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه لا صحة لبيع فائض وحدات مشروع روضة السيدة للبيع بشكل

استثماري، وأن المشروعات التي تنفذها الدولة لإعادة تسكين أهالي المناطق غير الآمنة تكون حصرًا عليهم، ولا يتم بأي شكل من الأشكال طرح فائض الوحدات للاستثمار.

وقالت وزارة الإسكان إن مشروع روضة السيدة زينب، هو أحد المشروعات التي نفذها صندوق تطوير المناطق العشوائية لصالح السكان القاطنين بالمنطقة، مشيرة إلى توفير إيجارات مؤقتة للسكان، بواقع 1200 جنيه شهريًا، طوال فترة التطوير لحين الانتهاء من المشروع وإعادة التسكين.

 

سرقة حفريات نادرة من المتاحف البيئية

نفي المركز الإعلامي، الأنباء المتداولة عن سرقة حفريات نادرة من الحيتان والديناصورات من المتاحف التابعة لوزارة البيئة، وأن جميع المتاحف البيئية مؤمنة بشكل كامل ضد أي محاولات للسرقة أو الاعتداء على مقتنياتها.

 

خصخصة المحميات الطبيعية

نفى المركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء، ما أثير في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء عن اتجاه الحكومة لخصخصة المحميات الطبيعية، حيث أن المحميات الطبيعية تكون دائماً تابعة لوزارة البيئة وفقاً للقانون.

وأوضحت وزارة البيئة أن أراضي المحميات الطبيعية هي ملكية عامة للدولة يحميها الدستور والقانون، ولا يجوز بيعها أو الاتجار بها أو تملكها بأي شكل من الأشكال، مُشددةً على أن كل ما يثار في هذا الشأن شائعات تهدف إثارة الرأي العام.

 

تسريح العمال وفقاً لمشروع قانون العمل الجديد

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن اتجاه الحكومة لتسريح العمال وفقاً لمشروع قانون العمل الجديد، تواصل المركز مع وزارة القوى العاملة، التى نفت صحة تلك الأنباء تماماً، مؤكدةً أنه لم ولن يتم تسريح أى عامل وفقاً لقانون العمل الجديد، وأن مشروع القانون يهدف فى المقام الأول لحماية كافة حقوق العمال المادية والاجتماعية والحفاظ عليها، مشددةً على أن كل ما يثار فى هذا الشأن شائعات تهدف لإثارة غضب العمال.

 

توزيع "التابلت" لطلاب أولى ابتدائي

ذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه ما يتم تداوله بشأن توزيع وزارة التربية والتعليم "التابلت" على تلاميذ الصف الأول الابتدائي في النظام التعليمي الجديد غير صحيح. وقالت وزارة التربية والتعليم إن توزيع أجهزة التابلت بنظام التعليم الجديد يقتصر فقط على طلاب ومعلمي الصف الأول الثانوي ولا يشمل المرحلة الابتدائية.

 

منح درجتي رأفة لطلاب الثانوية

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء أنه ليس هناك تعديل في نظام درجات الرأفة وأنها لا تمنح إلا للطالب الذي يستحقها والذي تنطبق عليه الشروط المنظمة لذلك، وبالتالي فلا صحة للأخبار المتداولة حول منح درجتي رأفة لطلاب الثانوية في مواد المجموع.

شاهد الفيديو كاملا