عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«فن الفسيفساء: قراءة في الحياة القديمة.. محاضرة بمتحف الآثار بمكتبة الإسكندرية

بوابة الوفد الإلكترونية

ينظم متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان: «فن الفسيفساء: قراءة في الحياة القديمة»، الاثنين المقبل، الساعة 1.00ظهرًا، بمكتبة الإسكندرية، مركز المؤتمرات، قاعة الاجتماعات(C). وسوف تلقي المحاضرة الدكتورة إيمان محسن شهاوى؛ مدير الشئون الأثرية، مركز الموزاييك، وزارة الآثار. وسوف تتناول المحاضرة فن الفسيفساء وما يتضمنه من تقنيات متعددة ومختلفة نُفذت في أماكن مختلفة في الحضارات القديمة؛ حيث عكس موضوعات مختلفة سواءً أساطير أو مشاهد الصيد أو مشاهد من الحياة اليومية، بالإضافة إلى الزخارف الهندسية والنباتية. إذًا، يُعدُّ فن الفسيفساء أرشيفًا مصورًا يساعد على معرفة الحياة في الحضارات القديمة.


وفن الفسيفساء فنٌّ راقٍ استطعنا من خلاله التعرف على عديد من جوانب الحياة والأفكار للشعوب القديمة. فهو يحتوي   موضوعات متعددة ومختلفة، رصدنا من خلالها طبيعة عيش هذه الشعوب؛ مثل: المأكل، والملبس، والاحتفالات، وغير ذلك. ولكن في البداية لابد أن نعرف ما هو فن الفسيفساء؟ الفسيفساء فن زخرفة الأسطح المعمارية باستخدام

مواد مختلفة ومتنوعة، مثبتة جنبًا إلى جنب على طبقة مونة ملساء، ويزخرف السطح بموضوعات مختلفة. استُخدم فن الفسيفساء لتزيين المساحات الكبيرة والصغيرة، سواء في الأرضيات، أو الجدران، أو الأسقف، أو القباب، وأيضا النوافير في الحدائق.


ومرَّ فن الفسيفساء بمراحل عديدة ومختلفة على مرِّ العصور؛ حيث نُفِّذَ في حضارة بلاد الرافدين، والحضارة المصرية القديمة، والحضارة اليونانية. ولكن، بدأ انتشاره واستخدامه على نطاق واسع في القرن الخامس قبل الميلاد في مقدونيا. ظهر فن الفسيفساء في مختلف مدن العالم المحيطة بالبحر المتوسط. ومن بين المدن التي يُرجع إليها بدايات بعض تقنياته كانت مدينة الإسكندرية.