رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى ميلاده.. ما لا تعرفه عن لويس برايل "واهب النور للمكفوفين"

لويس برايل
لويس برايل

بعينان تفيض منهما الشفقة والرحمة، تُبصر بعد العجز عن الرؤية، وتترجم ما يجول في الخاطر وما يكُتب داخل الدفاتر والمجلدات، لم يجزع لحكم القدر، ولم يستسلم لما فرضه عليه الواقع، وانتهز كل الفرص حتى وصل إلى مبتغاه واخترع طريقة "برايل"، التي تساعد فاقدي البصر على القراءة فكان الفرنسي "لويس برايل"، هو واهب النور للمكفوفين.

ولد لويس برايل عام 1852، في كوبفراي بفرنسا، وكان متفوقًا في دراسته بالرغم من الاعاقة التي حدثت له في الصغر، والتي أدت الى فقدان بصره إلى الأبد، فعندما كان لويس مع أبيه في مكان عمله تعرض الى حادث مؤلم وهو دخول عصا بها مثقبان في عينه ما تسبب في فقدان إحدى عينيه، ولم تجر له عمليه جراحية تعيد له بصره.

فقد لويس بريل بصره في سن الثالثة من عمره، ودفعه ذلك إلى اختراع طريقة للكتابة وهي الطريقة المعروفة بطريقة برايل، وتعتمد هذه الطريقة على تحويل الحروف الأبجدية والأرقام إلى نقاط بارزة يمكن قراءتها عن طريق اللمس، ويعتبر اختراعه من أعظم الاسهامات التي ساعدت المكفوفين على مواصلة دراستهم وتنمية ثقافتهم.

وعندما بلغ لويس سن العاشرة، وبعد دراسته في إحدى المدارس الفرنسية حصل على بعثة في باريس بأحد معاهد للمكفوفين الخاصة بالمتفوقين، وتعرض للكثير من سوء المعاملة من قبل زملائه بالمعهد، وبالرغم من ذلك لم ييأس وأتم دراسته وكان متفوقًا في مادة الموسيقى بالأخص.

وقبل اختراع طريقة برايل، كانت هناك بعض الطرق البسيطة التي تساعد المكفوفين على القراءة، وذلك ما ساعد لويس في المعهد، ولكن لتلك الطرق والأدوات بعض العيوب والمشكلات الفنية، التي اكتشفها لويس بعد ذلك، والتي كانت عبارة عن آلة تطبع الكلمات على الورق فتصبح بارزة.

وكانت تلك الطريقة بمثابة الإلهام

الذي استوحى منه برايل، فكرة طريقة برايل، ولم يكن هذا فقط وإنما اعتمد على بعض الطرق والأساليب التي يستعملها الجيش الفرنسي في المراسلة كنوع من الشفرات، وقام برايل ببعض التعديلات لكي يبتكر في النهاية طريقة كتابة برايل.

وكان الجيش الفرنسي يعتمد على النقاط البارزة كأداة مخاطبة، بحيث لا تزيد الحروف عن 12حرفا لكل منها معنى، ولكن برايل، قرر تبسيط الطريقة وجعلها عبارة عن 6 نقط، كحد أقصى لتعبير عن الحروف ثم بعد ذلك عمل على تحويل علوم الرياضيات والموسيقى لتصبح نقاط لها معنى أيضًا.

 نُشرت طريقة برايل في عام 1839، ولم تستخدم بشكل رسمي إلا بعد وفاة صاحبها الفرنسي لويس برايل،  بـ"14 عاما"،  في فرنسا، وهناك العديد من الدول لم تقبل الطريقة إلا بعد عدة سنوات من اختراعها مثل انجلترا التي استخدمتها بعد مرور 30 عامًا من ابتكارها، والولايات المتحدة الامريكية التي لم تعتمدها إلا  بعد مرور 21 عاما من اختراعها.

ولم تُعتمد بشكل رسمي في حياته بل بعد وفاة برايل بعامين تقريبًا، والجدير بالذكر أن برايل توفى عام 1852 عن عمر يناهز 43 عامًا، بسبب سوء حالته الصحية.