رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الزراعة تستعد لمكافحة قوارض المحاصيل الزراعية

 الدكتور ممدوح السباعي،
الدكتور ممدوح السباعي، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفا

 قال الدكتور ممدوح السباعي، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، إن الوزارة وضعت خطة مستقبلية لمتابعة الكثافة العددية للفئران، والخسائر التى تسببها في المحاصيل المختلفة على مستوى الجمهورية، مع توفير المبيدات اللازمة لعملية المكافحة، بحسب الزمام المنزرع بكل محافظة.

 

 أكد "السباعي"، في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، أن الإدارة المركزية للمكافحة، متمثلة في الإدارة العامة لشئون مكافحة القوارض، سعت لتنفيذ الحملة القومية لمكافحة القوارض "تحزيم زراعات القمح قبل طرد السنابل"، كونه  أهم المحاصيل الزراعية، والتى سيتم تنفيذها خلال فبراير 2019، أسوة بالحملة القومية التى تمت خلال فبراير 2018  .


 وأوضح رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، أن المساحة المستهدف مكافحتها حوالى 1233056 فدانًا بمحافظات: "البحيرة، والغربية، وكفر الشيخ، والدقهلية، ودمياط، والشرقية، وبورسعيد، والسويس، والمنوفية، والقليوبية، والجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان".


 تابع "السباعي" أن الوزارة تنفذ ثلاث حملات جماعية لمكافحة الفئران عقب حصاد المحاصيل الصيفية، وعقب حصاد المحاصيل الشتوية، وتحزيم زراعات القمح قبل طرد السنابل، إضافة إلى عمليات الصيانة المستمرة للمحاصيل القائمة بالمبيدات المتوفرة بكل محافظة، بهدف رفع المعاناة عن المزارعين وتقليل الخسائر التى تسببها الفئران في المحاصيل الزراعية والأضرار الصحية الناجمة عنها، وحدوث التوازن الطبيعي بين القوارض وأعدائها الطبيعية.


 يأتي هذا في ظل الاهتمام الذي توليه وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لحماية المحاصيل الزراعية من فتك الآفات الزراعية وتقليل الخسائر التى تسببها في الزراعات على مدار العام.