رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الكلية الاكليريكية تحتفل بمرور125 عامًا بالمركز الثقافي القبطي بالعباسية

كنيسة - أرشيف
كنيسة - أرشيف

تحتفل الكلية الإكليريكية اللاهوتية لأقباط الارثوذكس, اليوم الثلاثاء, بمرور 125 عام على إعادة إفتتاحها بمقر المركز الثقافي القبطي الارثوذكسي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

 

يأتي الاحتفال برعاية قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية و و لفيف من الآباء الكهنة و احبار الكنائس الارثوذكسية و معليمن الكلية الاكليريكية بمختلف المحافظات بالاضافة إلى عدد من الشخصيات العام و ابناء الكنائس بمختلف أعمارهم.

 

يعود تاريخ الكلية الإكليريكة إلى القرن الاول الميلادي على يد القديس مارمرقس  فقد قام بإنشائها  في مدينة الاسكندرية التى كانت تعتبر أحد اهم المدن الثقافية و الحضارية آنذاك , فقد تأسست  و ظلت نشطة لعدة عصور ثم إغلقت و كانت تعرف حينذ بإسم مدرسة الاسكندرية.

ازداد خريجي الكلية الاكليريكية  فقد كان في عام 1900م حتى عام 1960م وصل عدد خريجيها نحو 500 خريج , و في عهد البابا شنودة الثالث فقد عمل على تطوير نظم التعليم و الوسائل العليمة المستحدمه داخلها كما سعى لإنشاء مجالات و نشظة متنوعة فقد وصل عددهم نحو 2500 خريج

 

واعيد تأسيسها مره اخرى  على يد قداسة البابا كيرلس الخامس عام 1893م, وكانت تعمل من أجل المواكبة  مع عصور

النهضة الحديثة , و استمرت حتى الان تعمل على تنشئة جيل جديد تمده بالعلم العزير و الوفير في العلوم المختلفة و التراث القبطي و يدرس الطالب داخل الكلية الاكليريية العلوم الدينية مثل " اللاهوت الدفاعي و العقائدي و اللاهوت الكرازي و الادبي و الروحي , العهد القديم , العهد الجديد , و الللغة القبطية و الالحان القبطية".

 

و تمتد فروع الكلية الاكليريكية في عدة محافظات مصرية الاسكندرية و طنطا و شبين الكوم و المنيا و القاهره و الدير المحرق و البلينا و غيرها و قد تم تاسيسها في العالم لتصبح الكلية الاكليريكة ذات فروع عالمية تابعة للكنيسة القبطية الارثوذكسية و منها ما يوجد في مدينة سيدنى بأستراليا و جيرسي سيتي و لوس أنجيلوس بامريكا.