رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحكومة تُكذب 8 شائعات في أسبوع.. أبرزها "استيراد عدس مسرطن"

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

 انتشرت على مدار هذا الأسبوع عدد من الشائعات في مصر، حيث تم تداولها على مواقع "السوشيال ميديا"، وتفاعل معها عدد من رواد هذه المواقع، إلا أن هذه الشائعات تم نفيها من المركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

 

الحجز على الحسابات البنكية

 نفى مجلس الوزراء الأخبار التي تم تداولها بشأن إصدار تعليمات للبنوك بالحجز الكامل على الحسابات البنكية للمتخلفين عن سداد الضرائب المستحقة، مؤكدًا أنه لم تصدر أي تعليمات، أو قرارات بشكل منفرد، أو بالتنسيق مع البنك المركزي المصري، أو أي جهة أخرى، تتعلق بالحجز الإداري على كامل أرصدة المودعين بالبنوك لصالح سداد الضرائب المستحقة.

 بينت وزارة المالية أن ما تم إثارته في هذا السياق يتعلق بخطأ وارد بأحد المستندات الضريبية يجرى حاليًا تعديله لأنه يتضمن في صياغته الحجز الإداري على كامل أرصدة المودعين بالبنوك لسداد الضرائب المستحقة، وليس على المبلغ المستحق لمصلحة الضرائب فقط، مُؤكدًة أن الحجز الإداري لا يتم إلا من خلال حكم قضائي.

 

عدم اعتراف السعودية بـ"الماجستير الطبي"

 أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن الأنباء المتداولة بشأن عدم اعتراف السعودية بشهادة "الماجستير الطبي" الصادرة من الجامعات المصرية، وذلك بعد إصدار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لائحة تنفيذية جديدة، لتصنيف المهن الطبية، تضمنت إلغاء الاعتراف بالشهادات العليا المصرية، لا أساس له من الصحة.

 ذكرت وزارة التعليم العالي، دعم علاقات التعاون العلمي والتعليمي مع المملكة العربية السعودية، وتقديم التيسيرات كافة اللازمة للطلاب السعوديين للدراسة في الجامعات المصرية، مشيرة إلى أن الشهادات العليا المصرية معترف بها دوليًا وعليها إقبال متزايد، خصوصًا في الدول العربية.

 

فصل المستشفيات الجامعية عن كليات الطب

 أوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن الأنباء التي أُثيرت في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى، حول فصل المستشفيات الجامعية عن كليات الطب، وفقًا للائحة التنفيذية لقانون المستشفيات الجامعية المرتقب صدورها قريبًا، غير صحيحة.

 أكدت وزارة التعليم العالي عدم فصل المستشفيات الجامعية عن كليات الطب، وأن قانون المستشفيات الجامعية ولائحته التنفيذية الجديدة ينصان على استمرار تبعية المستشفيات الجامعية لكليات الطب، باعتبارها جزءًا لا يتجزأ منها ومن الدراسة العملية بها ولا يمكن بأى حال من الأحوال الفصل بينهما.

 

استيراد لحوم فاسدة

 نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، استيراد وزارة الزراعة شحنات لحوم مذبوحة لحيوانات مُصابة، وطرحها بالأسواق بأسعار مخفضة، موضحًا أنه تواصل مع وزارة الزراعة

واستصلاح الأراضي، التي أكدت عدم دخول أي شحنات لحوم فاسدة، أو مصابة من الخارج إلى مصر، وأن اللحوم المستوردة كافة سليمة وصالحة تمامًا للاستهلاك الآدمي.

 

استيراد شحنات عدس مسرطنة

 كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، أنه تواصل كذلك مع وزارة الزراعة والاستصلاح الأراضى، ونفت ما تردد بشأن استيراد شحنات عدس مسرطنة وتداولها بالأسواق، مؤكدة أن العدس المطروح بالأسواق صحى وآمن ومطابق للمواصفات القياسية كافة، وأن أى محاصيل زراعية مستوردة تخضع للرقابة والفحص من وزارتى الزراعة والصحة والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، إضافة إلى هيئة سلامة الغذاء.

 

تحميل الطلاب تكلفة أوراق امتحانات منتصف العام

 نفي المركز الإعلامى لمجلس الوزراء الأخبار المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تحميل طلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية تكلفة أوراق الإجابة لامتحانات منتصف العام الدراسى الأول، مؤكدة أن الوزارة ملتزمة بتوفير أوراق الإجابة للطلاب بشكل مجانى، باعتبار أن ذلك دور أصيل وأساسى من أدوارها تجاه أبنائها الطلاب.

 

تراجع الأزهر عن تطبيق نظام التعليم الجديد

 أكدت مشيخة الأزهر الشريف أنه لا صحة على الإطلاق لتراجع الأزهر الشريف عن تطبيق منظومة التعليم الجديدة التي وضعتها وزارة التربية والتعليم- بالمدارس والمعاهد الأزهرية.

 

إنفاق 140 مليار جنيه على الصرف الصحى بالعاصمة الإدارية

  كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء أنه لا صحة لإنفاق 140 مليار جنيه على مشروعات الصرف الصحى بالعاصمة الإدارية الجديدة، وأن المبلغ المذكور مخصص لكل المرافق الرئيسية بالعاصمة الإدارية، التى تتضمن (شبكات المياه، الصرف الصحي، الطرق، البنية التحتية الذكية، المنشآت الحكومية، المرافق الأخرى) وليس الصرف الصحي وحده.