رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الرئيس التنفيذي لبصيرة يشارك بالمؤتمر السابع لمنظمة المرأة العربية بعمان

الرئيس التنفيذي لبصيرة
الرئيس التنفيذي لبصيرة يشارك بالمؤتمر السابع لمنظمة المرأة

شارك الدكتور ماجد عثمان الرئيس التنفيذي لمركز بصيرة، اليوم الخميس، بالمؤتمر السابع لمنظمة المرأة العربية المنعقد بسلطنة عمان، ضمن الوفد الرسمي الذي يمثل مصر في المؤتمر وتترأسه غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعى، وبمشاركة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة.

 

وجاءت مشاركته في جلسة حول دور المعلومات في التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة، وخلال الجلسة أشار عثمان إلى أن توافر المعلومات أساسي جدا للتخطيط لتطوير وضع المرأة في مصر وكذلك لمتابعة وتقييم أثر الخطط والبرامج المنفذة.

 

وعرض عثمان خلال الجلسة مرصد المرأة المصرية الذي أنشأه مركز بصيرة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ليستخدم كأداة لمتابعة وتقييم الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية والتي شملت ٤ محاور بالتمكين الاقتصادي والتمكين الاجتماعي والتمكين السياسي وحماية المرأة.

 

وأشار عثمان إلى أن إنشاء المرصد تم من خلال عدة مراحل هي مرحلة دراسة التجارب الدولية والتي شملت دراسة عدة مراصد من ضمنها مرصد أمريكا اللاتينية، ثم مرحلة التخطيط للمرصد وتحديد الموارد البشرية المطلوبة، ثم مرحلة بناء الموقع الإلكتروني للمرصد وتغذيته بالمعلومات والتقارير المختلفة.

 

وأوضح عثمان أن المرصد يضم مواد مختلفة تشمل قيم مجموعة من المؤشرات الإحصائية التي يتم من خلالها متابعة تطور وضع المرأة في المحاور الأربعة لاستراتيجية تمكين المرأة، بالإضافة لمجموعة من الدراسات والتقارير التي أجريت تحت مظلة المرصد. كما يضم المرصد حصرا بالمقالات التي تناقش وضع المرأة المصرية والعربية والتي نشرت خلال السبع سنوات الماضية.

 

ويتيح المرصد للباحثين نشر أبحاثهم المحكمة التي تناقش قضايا النوع الاجتماعي وتمكين المرأة على موقع المرصد.

 

وتابع عثمان "مرصد المرأة المصرية يتواصل بصورة دائمة مع الجمهور العام من خلال تطبيق نسألكوا وتطبيق يتم من خلاله إجراء استطلاعات الرأي العام بصورة مستمرة، كما يتواصل مع الجمهور من خلال صفحة بصيرة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك".