رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير التجارة العراقي يدعو لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول العربية

أخبار وتقارير

الخميس, 20 ديسمبر 2018 13:16
وزير التجارة العراقي يدعو لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول العربيةمحمد هاشم العاني وزير التجارة العراقي

كتب- أحمد عبدالله:

دعا محمد هاشم العاني وزير التجارة العراقي ، إلى ضرورة إعطاء الأولوية لتعزيز العلاقات الاقتصادية العربية بالشكل اللازم الذى يصل في النهاية  إلى زيادة التبادل التجاري والاستثماري بين الدول العربية.

 

وأضاف "العاني"، خلال ترؤسه اعمال الاجتماع الاستثنائي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري اليوم بمقر الجامعة العربية ، والمخصص لبحث التحضيرات للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعي الرابعة المقرر عقدها في بيروت الشهر القادم، إن هذا الاجتماع يشكل إنطلاقة نوعية في العمل الاقتصادي العربي المشترك لأن بنوده تشمل كل الأبعاد التي ستؤدي إلى إقامة بنية اقتصادية واجتماعية عربية وتحقيق انطلاقة مؤثرة لعملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

 

ونوه وزير التجارة العراقى، بالتطورات الإيجابية في مجال العمل الاقتصادي العربي المشترك منذ قيام منطقة التجارة العربية الحرة، وإتفاقية حرية تنقل رؤوس الأموال العربية، ومحكمة الاستثمار العربية، موضحا إنه في مجال تحرير تجارة

السلع بين الدول العربية، هناك حاجة لازالة بعض المعوقات.

 

وأشار "العانى"، إلى أهمية الموضوعات المطروحة على الاجتماع ومنها  الميثاق العربي الاسترشادي للمؤسسات الاقتصادية الصعيرة والمتوسطة ، لافتا إلى  أهمية هذه المشروعات كرافد من روافد التنمية تساعد على تقليص البطالة بين الشباب ، وتنمية الموارد الاقتصادية.

 

وقال إن المشروعات العملاقة التي نراها في العديد من دول العالم، لم تكن إلا مشروعات صغيرة ومتوسطة في بدايتها، لافتا النظر إلى أهمية البند الخاص بخطة  التنمية المستدامة في الدول العربية 2030.

 

وأكد العانى أهمية البند المدرج على جدول أعمال الاجتماع المتعلق بعمل الأطفال في الدول العربية، لافتا إلى ان التقارير تشير إلى إتساع الظاهرة رغم أن الدول العربية وضعت تشريعات لمواجهة

هذه الظاهرة التي تجعل الأطفال عرضة للاستغلال بشكل يحرمهم من المستقبل، مشددًا على أهمية الارتقاء بالتعليم الفني في الدول العربية ، ووضع معايير أكاديمية للتعليم الفني والمهني.

 

وتابع: "معظم الدول العربية تعطي التعليم العام اهتماماً يفوق التعليم الفني"، مشيرًا إلى أنه توجد نظرة سلبية للتعليم المهني، موضحًا تعدد مشكلات التعليم الفني على الرغم من الجهود المبذولة في تطوير التعلي الفني والتدريب المهني.

 

ولفت إلى أن الجهود المبذولة في الدول العربية لتطوير التعليم الفني لسد الفجوة بين متطلبات أسواق العمل ومخرجات المدارس الفنية ومراكز تدريب المهني، مشيرًا إلى ان العراق دخل مرحلة جديدة أصبح يتمتع فيها بالأمن والاستقرار ، وبدأ انطلاقة جديدة ورؤية واضحة في مجال الاقتصاد عبر عملية إعادة الإعمار.

 

وأكد أن  العراق حريص على توطيد العلاقات مع دول العالم، وتنفيذ الاتفاقات التي تطور العملية التنموية.

 

وأوضح: "انطلاقا من فهم الحكومة العراقية لأهمية الاستثمار ، شرعت في بناء نسق اقتصادي كامل للاستثمار ، ما يحقق للقطاع الخاص دورا رائدا في الاقتصاد ، كما تم تشريع قانون للاستثمار يضمن للمستثمر جميع الامتيازات والضمانات".

أهم الاخبار