رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أخصائي جراحة العيون: يجب فحص العين لعدم استئصالها نتيجة للورم

أخبار وتقارير

الأربعاء, 19 ديسمبر 2018 11:49
أخصائي جراحة العيون: يجب فحص العين لعدم استئصالها نتيجة للورمأورام العيون

كتبت- هداية الله أسامة:

قال الدكتور باسم إسماعيل، أخصائي طب وجراحة العيون، إن أورام العيون مثل باقي الأورام التي تصيب الإنسان، منها الحميد والخبيث، وقد تصاب العين من الداخل وتظهر أعراضها في شكل بياض في حدقة العين أو حوَل بها أو مياه بيضاء، أما الإصابة الخارجية فقد تكون في الجفن أو الملتحمة، أو الغدة الدمعية وتظهر في شكل ورم فوق العين.

وعن أسباب الإصابة، أوضح إسماعيل لـ"بوابة

الوفد"، أن ورم العين ليس له أسباب محددة كبقية الأورام، مع احتمالية إصابة الأطفال حديثي الولادة به، لسبب وراثي نتيجة لزواج الأقارب، لذا ينصح بفحص عين الطفل بعد الولادة بشهر، ثم في شهره السادس، للاطمئنان على عدم إصابته بورم، خصوصًا ورم شبكية العين الذي يصيب الأطفال في كثير من الأوقات.

وأكد أخصائي جراحة العيون على ضرورة الفحص لمن هم فوق الـ 60 عامًا عند ظهور أي ورم صغير بالعين، تجنبًا لتمادي الورم، الذي قد يؤدي تضخمه إلى الامتداد للمخ أو الكبد، ومن ثم خلق خلايا سرطانية بهما، وحينها يلزم استئصال العين بالجفن، حتى وإن كان مستوى رؤيتها جيدًا.

كما نصح الأخصائي، بمتابعة فحص العين الأخرى، وعلاج ما يصاب من المخ أو الكبد، مضيفًا أن علاج الورم في مراحله الأولى، يتم بجلسات الإشعاع والليزر، وإن لم تستجب العين له، يضطروا إلى الاستئصال.   

أهم الاخبار