رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اقتصادي: الهجرة غير الشرعية مشكلة عالمية والصراعات سببا فيها

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 18 ديسمبر 2018 19:26
اقتصادي: الهجرة غير الشرعية مشكلة عالمية والصراعات سببا فيهاالدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر

كتب- أحمد خفاجي:

قال الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في منتدى التعاون الإفريقي الأوربي، تؤكد على أن مشكلة الهجرة غير الشرعية لا تتعلق بدولة وحدها بل هي عالمية ولابد من حلها.

 

وأضاف "فهمي" في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن دول القارة الإفريقية أصبحت مُصدّرة للعمالة عن طريق الهجرة غير الشرعية، وذلك لعدة أسباب أهمها المشكلات الاقتصادية لدى الدول الإفريقية، لافتًا

إلى أن مصر تحاول بجميع إمكانيتها لتحجيم عملية الهجرة غير الشرعية.

 

وأشار أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إلى أن مكافحة الإرهاب أساسًا في عملية التقدم الاقتصادي، مشيرًا إلى أن الصراعات تنتج الفساد داخل الدولة، مما يؤثر على نموها الاقتصادي وهذا سببًا في رغبة مواطنين هذه الدولة في عمليات الهجرة.

 

 وتابع: "العلاقات بين مصر والنمسا كانت في

خمول منذ 9 سنوات، وزيارة الرئيس لدولة النمسا يؤكد على أهمية توطيط العلاقات مع الدول الأوربية لمكافحة الهجرة غير الشرعية".

 

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، ألقى كلمة خلال الاجتماع السياسي لرؤساء الدول والحكومات، في إطار المنتدى الأوروبي الأفريقي رفيع المستوى بفيينا، قائلًا " إن تفشي النزاعات والصراعات لعقود طويلة، وانعدام الأفق الاقتصادي والتنموي يعد من بين الأسباب الجذرية لتفاقم ظاهرة الهجرة غير الشرعية أملاً في حياة كريمة ومستقبل أفضل، حيث تمثل تلك التحديات إحدى أكبر ركائز استقطاب شبابنا لظلمات الفكر المتطرف والإرهابي".

أهم الاخبار