رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبير سياسي: تفشي النزاعات سببًا في العديد من المشكلات العالمية

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 18 ديسمبر 2018 19:13
خبير سياسي: تفشي النزاعات سببًا في العديد من المشكلات العالميةالدكتور عمرو الشوبكى

كتب- أحمد خفاجي:

أشاد الدكتور عمرو الشوبكى، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في منتدى التعاون الإفريقي الأوربي، قائلًا "إن تفشي النزاعات من بين الأسباب الجذرية لتفاقم ظاهرة الهجرة غير الشرعية".

 

وأشار الشوبكى في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، إلى أن الصراعات تخلف مشكلات كارثية تستمر لمئات السنين. مضيفًا أن هناك نوعين من الصراعات، أولها الحزبية بين الدول وأحيانًا تكون سلمية بغرض تنافسي داخل الدولة، والثاني المسلحة كما

يحدث في سوريا واليمن والعراق، مما تسببت في تفاقم المشكلات داخل هذه الدول.

 

وأضاف الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية، أن الصراعات المسلحة نتج عنها كوارث كبيرة، أثرت على حركة الدول في عمليات التنمية، بالإضافة إلى أنها خلفت دمار اقتصادي، هدد أمن وسلامة الدول المعتدى عليها، متابعًا: "مشكلة الهجرة غير الشرعية يظهر أثرها على جميع دول العالم".

 

وشدد على ضرورة أن تقوم الدول الأوربية بمساعدة الدول النامية، لحل مشكلاتها والعمل على تنميتها، وهذا أقرب الحلول فعالية، في مكافحة الهجرة غير الشرعية.

 

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، ألقى كلمة خلال الاجتماع السياسي لرؤساء الدول والحكومات، في إطار المنتدى الأوروبي الأفريقي رفيع المستوى بفيينا، قائلًا " إن تفشي النزاعات والصراعات لعقود طويلة، وانعدام الأفق الاقتصادي والتنموي يعد من بين الأسباب الجذرية لتفاقم ظاهرة الهجرة غير الشرعية أملاً في حياة كريمة ومستقبل أفضل، حيث تمثل تلك التحديات إحدى أكبر ركائز استقطاب شبابنا لظلمات الفكر المتطرف والإرهابي".

أهم الاخبار