رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في اليوم العالمي لهم.. تعرف على أكثر الدول المُرحبة والمُصدرة للمهاجرين

أكثر الدول المُرحبة
أكثر الدول المُرحبة والمُصدرة للمهاجرين

يحتفل العالم منذ 18 عامًا في مثل هذا اليوم 18 ديسمبر، باليوم العالمي للمهاجرين، وذلك منذ أن اعتمدته منظمة الأمم المتحدة عام 2000، باعتباره اليوم الذي اعتمدت فيه الاتفاقية الدولية لحماية حقوق المهاجرين، وبهدف تسليط الضوء على تزايد أعداد المهاجرين الدوليين حول العالم.

وكان عدد المهاجرين الدوليين سنة 2000 نحو 175 مليون شخص ووصل عددهم في وقتن الحاضر إلى أكثر من 232 مليون مُهاجر، ويشكل المهاجرون ما لا يقل عن 20% من السكان في 41 بلدًا، وذلك وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة.

وتعتبر الإناث أكثر عددًا من المهاجرين الذكور في البلدان المتقدمة، حيث تشكل الإناث نصف العدد الإجمالي للمهاجرين على الصعيد العالمي، ويُشار إلى أنه في عام 2005، كان يعيش ثلاثة أرباع إجمالي المهاجرين في 28 بلدا فقط وكان واحد من كل خمسة مهاجرين في العالم يعيش في أمريكا.

ونرصد في هذا التقرير أكثر الدول المُرحبة والمُصدرة للمهاجرين..

تأتي آيسلندا في المرتبة الأولى على مستوى العالم، كأكثر البلاد ترحيبًا بالمهاجرين، وذلك بحسب تقرير السعادة في العالم للأمم المتحدة لعام 2018، والذي نتج عن استطلاع رأي لـ117 دولة ما بين عامي 2005 و2017.

وترحب أستراليا بالمهاجرين إليها، وتمنحهم العديد من المزايا، منها توفير فرصة عمل وامكانية عمل لم شمل لعائلته للعيش معه هناك،

وتعتبر الأجور فيه مرتفعة لكافة العاملين، وبالإمكان كذلك الحصول على فرصة الإقامة الدائمة.

وتعد السويد كذلك ضمن قائمة أكثر الدول الدول المُرحبة بالمهاجرين، إذ إن التعليم فيها مجانًا لأبناء المهاجرين من الطفولة وحتى المرحلة الجامعية، يقوم صاحب العمل بالسويد بدفع جميع المميزات من رعاية صحية ومعاش للموظفين وأبنائهم، بالإضافة إلى ارتفاع معدل المرتبات.

و ترحب ألمانيا بالمهاجرين، ويُشار إلى أنه يمكن الحصول بسهولة على سكن بألمانيا بطريقة سهلة مقارنة بباقي الدول الأوربية، وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تحتضن أكثر من 45 مليون مهاجر من إجمالي المهاجرين في العالم.

وفي المقابل، فإن أكثر الدول المصدرة تأتي الهند على رأسها حيث يهاجر منها 15.6 مليون مهاجر، ويهاجر من المكسيك أكثر من 12.3 مليون، ومن ضمن الدول المصدرة للمهاجرين كذلك كل من باكستان، الصين، بنجلاديش، أوكرانيا، الفلبين، سوريا وبريطانيا وروسيا.