رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبراء يطالبون بضرورة سن تشريعات وقوانين رادعة لمحاربة زواج الأطفال

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 18 ديسمبر 2018 00:03
خبراء يطالبون بضرورة سن تشريعات وقوانين رادعة لمحاربة زواج الأطفالالدكتور سعيد صادق أستاذ علم الاجتماع

كتبت- أمنية فؤاد:

آثار مقطع فيديو لحفل خطوبة طفلين بمحافظة كفر الشيخ، لا يتجاوز عمرهما 15 عاما، نُشر عبر موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" غضبًا كبيرًا وسط المواطنين لإنتشار مثل هذه العادات في المجتمع المصري.

أستطلعت "بوابة الفد" آراء خبراء الإجتماع حول تلك القضية وأسبابها، مؤكدين على ضرورة تشريع القوانين الرادعة، وفرض عقوبات صارمة، وغرامات لاتقل عن مائة

ألف جنيهًا، وذلك لمعاقبه جميع من يتورط في تزويج أبناءه صغارا.

وأضاف الخبراء أن هذه الظواهر تعد من الجرائم التربوية والأخلاقية، التي تتسبب في انتشار الجهل والإنحطاط الفكري في المجتمع المصري، مطالبين الإعلام بالعمل على توعية المواطنين من ارتكاب هذه الجرائم.

وفي هذا الصدد، أنتقد الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة

الأمريكية، فيديو حفل خطوبة الطفلين بمحافظة كفرالشيخ، مؤكدا أن تفشي الجهل وإهمال الجانب التعليمي في المجتمع، وانتشار عادات زواج البنات مبكرا في بعض القرى المصرية، من الأسباب الرئيسية في إنتشار مثل هذه الظواهر.

وأكد صادق، أن الانفجار السكاني ناتج عن زواج الأبناء وهم في سن صغير، مبينا أن الآباء يزوجون أبنائهم للتخلص من أعباء المجتمع،  نظرا لتدهور ظروفهم الاقتصادية الناتجة عن زيادة الإنجاب.

وطالب أستاذ علم الاجتماع بالجامعة

الأمريكية، أعضاء مجلس النواب بضرورة تشريع القوانين الرادعة، وفرض عقوبات صارمة، من خلال غرامات لاتقل عن مائة
الف جنيهًا وسن وتشريع قوانين جديدة تصل إلى الحبس،  لمعاقبه كل من يتورط في مثل هذه الجرائم.

من جانبها أعربت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، عن إستيائها الشديد لمشاهدة فيديو حفل خطوبة الطفلين بمحافظة كفرالشيخ، مؤكدة على أن هذه الظاهرة تعد من الجرائم التربوية والأخلاقية، التي تتسبب في انتشار الجهل والإنحطاط الفكري في المجتمع المصري. 

 

وطالبت "خضر"،  بضرورة وضع قوانين قوية للحد من انتشار هذه الظواهر المسيئة،  من خلال فرض عقوبات رادعة تصل إلى الحبس والغرامة، ومحاسبة كل من شارك في تنفيذ هذه الجريمة، مشيرة إلى دورالإعلام القوي في القضاء على هذه الظواهر وتنمية ثقافة المجتمع.

 

وناشدت أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، جميع وسائل الإعلام بالتحرك للقضاء على مثل هذه الظواهر المسيئة، من خلال فرض رقابة قوية على الأفلام والمسلسلات والبرامج التليفزيونية، وعرض محتوى فني جيد، يساهم تنمية الأخلاق ونشر الفكر الإجتماعي السليم.

أهم الاخبار