رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بدء طباعة أسئلة امتحانات الثانوية التراكمية الجديدة

أخبار وتقارير

الاثنين, 17 ديسمبر 2018 21:38
بدء طباعة أسئلة امتحانات الثانوية التراكمية الجديدة

كتب : زكي السعدني

تسلمت المديريات التعليمية أسئلة امتحانات الثانوية التراكمية من المركز القومى للامتحانات وبدات المديريات طباعة تلك الامتحانات وتجهيزها للطلاب على غرار أسئلة البوكليت. تم وضع اسئلة موحدة على مستوى الجمهورية موحدة لن تختلف من محافظة إلى أخرى. وسيتم تطبيق الامتحان لكل مدرسة عقب استلام الطلاب للتابلت حتى تستطيع الوزارة إرسال الأسئلة من خلال السحابة للطلاب على الأجهزة وبالتالى الأسئلة حاليًا موحدة.

تركز الأسئلة على الاختيار من متعدد والمقالية وتركز على الفهم وليس الحفظ ويؤدى الطلاب الامتحان التجريبى وفق الجدول المحدد من من يوم 13 يناير وحتى يوم 24 من نفس الشهر.

وأعلن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم انطلاق اول امتحانات الثانوية التراكمية الجديدة اعتبارًا من 13 يناير وتنتهى يوم 24 من نفس الشهر. واوضح الوزير فى تصريحات صحفية أنه لن يتم احتساب أيٍ من نتائج الامتحان التجريبى ضمن نتيجة الطالب فى امتحانات نهاية العام الدراسي؛ على أن تحتسب النتيجة النهائية لطالب الصف الأول الثانوى العام فى ضوء نتيجة الامتحانين المقرر عقدهما فى نهاية الفصل الدراسى الثانى، للموضوعات التى درسها الطالب فى الفصل الدراسى الثانى. وتجرى امتحانات يناير فى المنهج الذى درسه الطالب فى التيرم الاول وتكون الاجزاء التى أدى الطالب فيها الامتحان فى التيرم الأول منتهية ولا تأتى منها أى أسئلة فى امتحانات مارس ولا يضطر الطالب إلى استذكار أى دروس خلال إجازة نصف العام لأنه يكون قد أنهى التيرم

الاول وأدى فيه الامتحان، ويتم وضع أسئلة جميع الامتحانات من المنهج الذى درسه الطالب طوال العام، وليست هناك اسئلة من خارج المنهج واضاف أن الامتحان التجريبى الثانى سيعقد فى نهاية مارس من عام 2019 ليتضمن الموضوعات التى درسها الطالب من بداية الفصل الدراسى الثانى حتى موعد عقد الامتحان. وأعلن الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم مراعاة تناسب عدد الأسئلة فى الورقة الامتحانية مع الزمن المحدد للاجابة بالاضافة الى تخصيص وقت لمراجعة الاسئلة.

واوضح حجازي ان الورقة الامتحانية تشمل نوعين من الاسئلة هما اسئلة موضوعية وهى عبارة عن اختيار من متعدد ويكون فيها اختيار اجابة واحدة صحيحة وباقى الاجابات خاطئة ويجب على الطالب اختيار اجابة واحدة بالنسبة لاسئلة الاختيار من متعدد وفى حالة اختيار الطالب اكثر من بديل للاجابة تلغى درجة السؤال كاملة .ويؤدى طالب الثانوية التراكمية أربعة امتحانات فى العام الدراسى الواحد، ويجرى الامتحان الأول فى يناير، والثانى فى مارس، والثالث فى مايو، والرابع فى يونيو ولن تضاف درجات الامتحان الأول والثانى الى المجموع الكلى ولن يوجد نجاح ورسوب ويبدأ احتساب التقييم الفعلى لطالب الثانوية التراكمية واضافة الدرجات الحاصل عليها الى المجموع الكلى اعتبارًا من الامتحانان الثالث والرابع وهما

الأهم بالنسبة للطالب، فيما يتعلق بالتقييم. وتحتسب للطالب درجات أفضل امتحان من الامتحانين الثالث الرابع ويضاف للطالب الدرجة الأعلى.

ويعتبر الامتحان الأول والثانى تجريبيين، ليتعود الطالب على شكل وطريقة الأسئلة الجديدة ويتأهل نفسيا وتربويا لنظام الثانوية التراكمية، ويقيّم نفسه من خلالهما، استعدادا لخوض الامتحانين الثالث والرابع. ويعقد الامتحانين الثالث والرابع خلال شهرى مايو ويونيو ويتم وضع الاسئلة من منهج الفصل الدراسى الثانى ولن يمتحن فى مايو أو يونيو، من المنهج الذى درسه فى الترم الأول. وتقتصر أسئلة الامتحان على المنهج الذى درسه الطالب من بداية التيرم الثانى حتى موعد عقد الامتحان، ولن تتضمن الامتحانات التى سيؤديها الطالب فى مارس وهو الاختبار الثانى اى سؤال من المنهج الذى درسه الطالب فى الترم الأول. وأعلنت الوزارة ان المجموع الكلى لطلاب الثانوية التراكمية الجديدة يبلغ 280 درجة وهى النهاية العظمى لدرجات المواد الاساسية التى تضاف للمجموع وتحدد 140 درجة للنهاية الصغرى. وتقرر ان يكون معيار قبول الناجحين فى الثانوية العامة هو مجموع الدرجات الحاصل علية الطالب فى امتحانات الثانوية التراكمية على مدار الثلاث سنوات وهى بواقع 4 امتحانات فى كل سنة دراسية مقسمة الى امتحانين بكل فصل دراسى ويتم احتساب المجموع لأفضل 6 امتحانات حصل فيها الطالب على درجات من بين المجموع الكلى وهو 280 درجة وحددت وزارة التربية والتعليم الدرجات المقررة لامتحان كل مادة من المواد الاساسية التى تضاف الى المجموع الكلى المؤهل لقبول الناجحين بالجامعات والمعاهد وتشمل اللغة العربية وخصص لها 50 درجة للنهاية الكبرى و25 للصغرى واللغة الاجنبية الأولى 40 درجة للعظمى و20 للصغرى واللغة الاجنبية الثانية 30 للعظمى و15 للصغرى والجبر وحساب المثلثات والهندسة 40 للكبرى و20 للصغرى والتاريخ 20 للعظمى و10 للصغرى ومثلهم لكل من الجغرافيا والفلسفة والفيزياء والكيمياء والاحياء.

أهم الاخبار