رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزيري: عرض اكتشافات آثار سقارة بمتحف شرم الشيخ

أخبار وتقارير

الاثنين, 17 ديسمبر 2018 14:46
وزيري: عرض اكتشافات آثار سقارة بمتحف شرم الشيخ الدكتور مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار

كتب /احمد عثمان

أكد الدكتور مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، أن حصيلة اكتشافات وزارة الآثار عام 2018 ضخمة وغنية بقيمتها التاريخية ولم تعرض من قبل، وفي المقابل لدينا خطة انشاء عشرات من المتاحف أضخمها المتحف الكبير الذي يتكون اثار الفرعون الذهبي توت عنخ آمون هي نجم الشباك وعددها 5664قطعة وستكون قاعة العرض المتحفي به تضم نحو 50الف قطعة بشكل عالمي فريد علي مساحة 50ألف متر.

وأضاف أن باقي اثار الاكتشافات ومنها اكتشافات آثار

سقارة مثل مقبرة القطط والجعارين والتماسيح والتي طلب وزير الاثار خالد العناني عرضها في متحف أمنحتب بسفارة لمدة شهر وتم تمديدها لشهر آخر سيتم نقلها بعد ذلك لمتحف آثار شرم الشيخ الذي يتم الإفتتاح الجزئي له منتصف 2019 بجانب نقل عدد من القطع الأثرية من مخازن المتحف المصري بالتحرير.

وأضاف أن المخازن المتحفية بها عشرات الآلاف من القطع

لم تعرض من قبل سيتم توزيعها على المتاحف الجديدة بجانب آثار المنطقة التي تقع فيها وتمثل حضارة واثار وتاريخ المنطقة مثل متحف كفر الشيخ وطنطا ،التي يتم العمل فيها حاليا وربما يتم افتتاحها نهاية العام القادم والعمل جاري فيها علي قدم وساق بجانب متحف الغردقة الذي بدأ العمل فيه وهو أول متحف بالمشاركة مع القطاع الخاص ،وافتتاح المتحف الاتوني بالمنيا الذي تصل مساحته علي 25فدان وتكلفته تصل ل400مليون جنيه.

واضاف سيتم طرح خدمات هذه المتاحف للاستثمار للقطاع الخاص ليزيد دخل وزارة الآثار علي  طرح خدمات منطقة الأهرامات الأثرية لشركة اوراسكوم مؤخرا.

أهم الاخبار