رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أبرزها العملية الشاملة بسيناء والانتخابات الرئاسية.. أهم الأحداث بمصر في 2018

أخبار وتقارير

الاثنين, 17 ديسمبر 2018 14:23
أبرزها العملية الشاملة بسيناء والانتخابات الرئاسية.. أهم الأحداث بمصر في 2018

كتبت- ميادة الشامي

أيام قليلة وينقضي عام 2018م، ويبدأ عام جديد مليء بالأماني والتطلعات لدى أبناء الشعب المصري، حيث شهد عام 2018م ولاسيما في مصر زخمًا من الأحداث التي كان لها صدى واسعًا لدى دول العالم، بل كانت حديث ومحل اهتمام الصحف الأجنبية ووسائل الإعلام الدولية والتي جعلت العالم ينظر لمصر بأنها بالفعل قلب العروبة ومحور رئيسي لمحاربة قوى الشر في المنطقة.

 

العملية الشاملة" سيناء 2018"

 كانت أبرز الاحداث التي شهدتها مصر خلال هذا العام وهو قيام القوات المسلحة المصرية بالعملية الشاملة "سيناء 2018" بهدف القضاء على الجماعات التكفيرية في شمال سيناء بالكامل وحماية حدود الدولة المصرية وتجفيف منابع الارهاب وتدمير البنية التحتية له بسيناء.

ففي التاسع من فبراير الماضي، انطلقت العملية الشاملة "سيناء 2018" بمشاركة قوات الجيش والشرطة تضمنت شمال ووسط سيناء ومناطق أخرى بدلتا مصر والظهير الصحراوى غرب وادى النيل، حيث واصل رجال القوات المسلحة على مدار العشرة أشهر الماضية بطولاتهم لمكافحة الارهاب.

ومنذ بدء العملية الشاملة حتى اليوم، والقوات المسلحة تحقق نجاحات مبهرة أثبتت للعالم أنه لا تهاون مع كل من تسول له نفسه المساس بأمن مصر، بل أصبحت الاوضاع في سيناء تتغير يومًا بعد يوم بعد تطهيرها من الارهاب الاسود، وعادت آمنة مستقرة، تسير بخطى ثابتة نحو مستقبل أفضل من خلال مشروعات التنمية التي تتم هناك.

 

الانتخابات الرئاسية

وفي السادس والعشرين من مارس الماضي انطلق ماراثون الانتخابات الرئاسية والتي استمرت على مدار ثلاثة أيام، والتي تنافس فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي، والمرشح السابق موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد، حيث أجريت الانتخابات في جو من الديمقراطية والتي شهدت إقبال ملايين المصريين على صناديق الاقتراع للادلاء بأصواتهم بها.

وجاءت نتيجة الانتخابات بفوز الرئيس عبدالفتاح السيسي بفترة رئاسية ثانية بحصوله على 21  مليون صوت و835 ألف صوت و347 صوت بنسبة 97%، في مقابل منافسه المرشح السابق موسى مصطفى موسى الذي حصل على

656 الف و534 صوتا.

 

انتخابات حزب الوفد

وفي 30 مارس الماضي، أجريت انتخابات حزب الوفد في جو من الديمقراطية الحقيقية، حيث شهد الحزب إقبال عدد كبير من الناخبين على صناديق الاقتراع ، والتي أسفرت عن فوز المستشار بهاء أبو شقة، برئاسة الحزب بعد منافسة شرسة مع 3 من المرشحين على رئاسة "بيت الأمة" أبرزهم المهندس حسام الخولى، وياسر حسان، وعلاء الشوالى.

 

كأس العالم

وبعد غياب 28 عامًا من مشاركة مصر في كأس العالم، تأهل المنتخب المصري إلى نهائيات كأس العالم في روسيا لعام 2018م وذلك بعد فوزه على منتخب الكونغو بهدفين مقابل هدف في أكتوبر 2017 م في الجولة الخامسة  من منافسات المجموعة الخامسة بالتصفيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم، والذي أحرزه اللاعب المصري محمد صلاح.

 

وبالفعل شاركت مصر في كأس العالم بروسيا، ولكنه كان أول من ودع المونديال بعد الخسارة أمام روسيا 1-3 في سان بطرسبرج، وأيضًا بعد هزيمته أمام الاوروجواي والمنتخب السعودي.

 

منتدى شباب العالم

وفي 3 نوفمبر الماضي، انطلقت فعاليات منتدى شباب العالم، في نسخته الثانية بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من القيادات المصرية والأجنبية، فضًلا عن مشاركة أكثر من 5000 شاب من 145 دولة حول العالم، مقابل 3 آلاف شاب وشابة من 113 دولة العام الماضي.

 

واستهدف المنتدى مناقشة قضايا الشباب فى إطار محاور السلام والإبداع والتنمية، ودور قادة العالم فى إرساء السلام والملف الأفريقى، وافتتاح نموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية.

 

وجاءت أبرز توصيات الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال المنتدى لعقد منتدى اقتصادى أورومتوسطى لتجمع دول الشراكة بشكل دورى، وتدشين نموذج محاكاة للإتحاد من أجل المتوسط ، تنظيم

منتدى لرواد الإعلام الإفريقى مبادرة إفريقيا واحدة  لتحقيق التكامل بين دول القارة، تأسيس برنامج تطوعى بين الدول الإفريقية فى مصر، وإنشاء صندوق عربى إفريقى لدعم السلام فيما بعد الصراعات.

 

مؤتمر التنوع البيولوجي

وفي 13 نوفمبر الماضي، استضافت مصر وتحديدًا مدينة شرم الشيخ مؤتمر الاطراف الرابع عشر لاتفاقية الامم المتحدة للتنوع البيولوجي للمرة الاولى والذي كان تحت عنوان" الاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل الانسان والكوكب"، والذي شارك فيه مابين 6000 و 10000 مشارك من ممثلى الدول الأطراف، ووكالات ومنظمات الأمم المتحدة ذات الصلة ، ومنظمات المجتمع المدني العالمى.

 

ويُعد المؤتمر ثاني أكبر مؤتمر بيئي من حيث المشاركة بعد مؤتمر تغير المناخ في 2017، حيث نجحت مصر في الحصول على رئاسة مؤتمر التنوع البيولوجي ، لتصبح مصر أول دولة إفريقية وعربية تترأس المؤتمر منذ توقيع اتفاقية التنوع البيولوجي  في عام 1992، والتي تعد أقدم اتفاقية بيئية.

 

منتدى إفريقيا 2018

وفي 8 ديسمبر الجاري ، انطلق منتدى إفريقيا 2018 بمدينة شرم الشيخ للعام الثالث على التوالي وذلك برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي  تحت عنوان"القيادة الجريئة والالتزام الجماعى- تعزيز الاستثمارات البينية الأفريقية" ، والذي يعد نقطة تحول نقطة تحول لمستقبل التنمية فى القارة السمراء.

 

وقد شارك في المنتدى أكثر من 3000 مشارك يمثلون نطاقات واسعة فى مجال الأعمال من كافة أنحاء أفريقيا والعالم، وأصحاب المشاريع الشباب من جميع أنحاء أفريقيا وخارجها، حيث تضمنت جلسات المنتدى العديد من الملفات والأطروحات الجديدة، المتمثلة في التحول الرقمي والفرص التي يتيحها للاقتصاد الأفريقي والابتكار لعالم أفضل، وآليات ضمان المنافسة العادلة وحماية الاستثمارات البينية عبر الكوميسا، وكيفية بناء نماذج جديدة للعمل المستدام في عالم الاستثمار.

 

وأعلن الرئيس السيسي عن أبرز التوصيات في المنتدى منها إنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار في أفريقيا، وذلك لتشجيع المستثمرين المصريين لتوجيه استثماراتهم لأفريقيا، والمشاركة في تنمية القارة والاستفادة من الفرص الهائلة المتوفرة في قارتنا، وزيادة التعاون الفني مع دول القارة في مجالات الاستثمار في رأس المال البشري، والتحول الرقمي، وإدارة التمويلات الدولية، والحوكمة ونظم المتابعة والتقييم، وإنشاء صندوق للاستثمار في البنية التحتية المعلوماتي.

 

كما كانت من أبرز توصيات المنتدى إطلاق المرحلة الثانية من الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2019- 2022 في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد، وتفعيل نشاط الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، مع تقديم 250 منحة تدريبية للكوادر الأفريقية، العاملة في مجال الوقاية من الفساد.

أهم الاخبار