رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

6محطات هامة في تاريخ العلاقات بين القاهرة والنمسا

السيسى ونظيره النمساوى
السيسى ونظيره النمساوى

غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، البلاد متجهًا إلى العاصمة النمساوية فيينا، للمشاركة فى المنتدى الأوروبى الإفريقى، ولتكون أول زيارة للرئيس السيسي، منذ توليه مقاليد الحكم، وأول زيارة رئاسية بين القاهرة وفيينا منذ أكثر من 11 عامًا.

وتستغرق الزيارة 4 أيام تلبية لدعوة المستشار النمساوى سيباستيان كورتز، الرئيس الحالى للاتحاد الأوروبى، والرئيس الرواندى بول كاجامى الرئيس الحالى للاتحاد الإفريقي.

وتعتبر العلاقة بين القاهرة وفيينا تاريخية، وشهدت تطورًا خلال الخمس عشر عاما الماضية.

وتستعرض "بوابة الوفد"، أبرز المحطات  في العلاقة بين القاهرة وفيينا.

-تأسيس مجلس رجال الأعمال المصرى النمساوى فى نوفمبر 2006، تنفيذا لما تم الاتفاق عليه خلال زيارة رئيس الجمهورية للنمسا، من أجل تنشيط علاقات التعاون بين البلدين فى جميع المجالات.

-توقيع 16 اتفاقا ومذكرة تفاهم بين البلدين آخرها فى عام 2006، كما تم تدشين أول منتدى للعلماء والخبراء المصريين بالنمسا في 14 إبريل 2014.

-فازت النمسا بمشروع التوأمة بين مصر والاتحاد الأوروبى فى مجال السياحة، والذى تم توقيعه بمصر فى فبراير

2007، ويهدف إلى تطوير آليات تنشيط السياحة فى مصر.

-التوقيع على مذكرة تفاهم في شهر ديسمبر 2007 بين المكتبة الوطنية النمساوية و مكتبة الإسكندرية بهدف تنمية تبادل الكتب العالمية، وتبادل الخبرات فى مجال أرشيف المكتبات ، و إقامة محاضرات و دورات تدريبية.

-التعاون فى مجال الحفاظ على البرديات و التعاون فى مجال ترميمها. و تنفيذا لمذكرة التفاهم سيتم وضع برنامج عمل تفصيلى للتعاون يمتد على مدار ثلاث سنوات.

-التوقيع على مذكرة تفاهم فى شهر نوفمبر 2007 بين دار الكتب والمكتبة الوطنية النمساوية بهدف تبادل الخبرات فى مجال ترميم البرديات و الوثائق التاريخية، وكذلك تبادل النسخ والمطبوعات الخاصة بالتراث اليونانى والقبطى والعربى.