رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شاهد.. طارق شوقي وخالد عبد الغفار يستعرضان خطة تطوير التعليم

أخبار وتقارير

الأحد, 16 ديسمبر 2018 00:11
شاهد.. طارق شوقي وخالد عبد الغفار يستعرضان خطة تطوير التعليمطارق شوقي وخالد عبد الغفار

كتبت- نرمين عشرة:

 

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خطة تطوير التعليم.

جاء ذلك خلال لقائه ببرنامج "الحكاية" على قناة "إم بي سي مصر" مساء اليوم السبت، وأوضح عبد الغفار أن هناك تنسيق كامل بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، مشيرا إلى أنه لا يستطيع تطوير الجامعات دون تطوير المدارس حتى يتم تنشئة الطالب بشكل جيد ويكون مؤهل للتعليم الجامعي.

وأكد عبد الغفار أن منظومة التعليم القوي تحتاج إلى مهارات التفكير والإبداع والتفكير النقدي والتعامل مع المخاطر، لأن 25  في المئة  من طلاب الثانوية العامة يحصلون على أكثر من 95 في المئة في حين

أنهم لا يمتلكون أي مهارات.

وشرح عبد الغفار أن استراتيجية وزارة التعليم 4.0 تسعى إلى التميز وتواكب الثورة الصناعية الرابعة، مشيرا إلى أنه يركز على ماذا يعمل الطالب بعد تخرجه حتى يفيد المجتمع.

وشدد عبد الغفار على أنه يسعى لبناء شخصية الإنسان والاهتمام بالتعليم وتنمية البحث العلمي والابتكار، منوها بأن 35 في المئة من الوظائف ستختفي تماما وتظهر تخصصات جديدة الهندسة النووية والنانو تكنولوجي والفيزياء الحيوية والنمذجة والذكاء الاصطناعي والتحرير الجيني وميكانيكا الكم وعلم الجينيوم وعلم التحكم الآلي.

وذكر شوقي أن الوزارة تعمل على أربعة محاور، إنشاء نظام

تعليم جديد، وترميم النظام القديم، وإنشاء المدارس اليابانية، وتطوير التعليم الفني، لافتا إلى أن النظام الجديد يحدث مرة كل مائة عام في الدول.

وأضاف شوقي أن النظام الجديد يعتمد على منهج متعدد التخصصات كما هو مفعل في جميع أنحاء العالم، موضحا أنهم تمكنوا من تضفير العلوم المختلفة في منهج واحد.

وأشار شوقي إلى أن التعليم الجديد يعتمد على التعلم مدى الحياة ولا يتعمد على الشهادة حتى يتم تخريج طلاب قادرين على المنافسة، موضحا أن كتب النظام الجديد تعتمد على التركيز على متطلبات العصر.

ودعا شوقي الطلاب وأولياء الأمور إلى البعد عن التفكير في الدرجات وحسب والاهتمام بالتعلم واكتشاف المهارات، والتركيز على المجالات الجديدة التي يتطلبها سوق العمل.

وأضاف شوقي أن بنك المعرفة يحتوي على مواد إثرائية للطلاب والباحثين، مشيرا إلى أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أشادت بأهمية بنك المعرفة في تدريب الأطباء.

أهم الاخبار