رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الثلاثاء المقبل.. الاحتفال باليوم العالمي لـ"لغة القرآن"

أخبار وتقارير

السبت, 15 ديسمبر 2018 23:44
الثلاثاء المقبل.. الاحتفال باليوم العالمي لـلغة القرآن

كتبت-منى طارق:

يستعد العالم العربي للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

  18 ديسمبر من كل عام، والتي عرفت بـ"لغة القرآن "، و"لغة الضاد" هو الاسم الذي يُطلقه العرب على لغتهم، فالضاد حرف يختص به العرب، ولا يوجد في كلام العجم إلا في القليل، ولذلك قيل في قول أَبي الطيب المتنبي:

 

وبِهِمْ فَخرُ كلِّ مَنْ نَطَقَ الضَّادَ                   وعَوْذُ الجاني وغَوْثُ الطَّريد

 

وتقرر الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

في هذا التاريخ لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190، والذي أقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، بعد اقتراح قدمه المغرب والسعودية وليبيا خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو سنة 2012.

 

وتعتبر اللغة العربية من أقدم اللغات السامية، وأكثر لغات المجموعة السامية متحدثينَ، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، حيث يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة، وهي من بين اللغات الأربع الأكثر استخدامًا في الإنترنت.

 

تتميز العربية بقدرتها على التعريب واحتواء الألفاظ من اللغات الأخرى بشروط دقيقة معينة. فيها خاصية الترادف، والأضداد، والمشتركات اللفظية. وتتميز كذلك بظاهرة المجاز، والطباق، والجناس، والمقابلة والسجع، والتشبيه. وبفنون اللفظ كالبلاغة الفصاحة وما تحويه من محسنات.

أهم الاخبار